الجمعة 06 ديسمبر 2019 الموافق 09 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

"الطاغية يقتل المثقفين ".. مؤلفة "قواعد العشق الأربعون" تفضح أردوغان وعصابته

الإثنين 15/يوليه/2019 - 09:08 م
جريدة الدستور
محمود عرفات
طباعة

بالتزامن مع الذكرى الثالثة لمحاولة الانقلاب المزعوم على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في 15 يوليو 2016، سلط الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور، الضوء على مقال للكاتبة الروائية التركية أليف شافاق، مؤلفة كتاب "قواعد العشق الأربعون" تفضح فيه أردوغان ونظامه، وانتهاكاتهم في حقوق الشعب التركي.

وأوضح في برنامجه 90 دقيقة، المذاع على فضائية المحور، أن الكاتبة التركية كتبت مقالة لها في  صحيفة الجارديان البريطانية تكشف انتهاكات الرئيس التركي، موضحة أن أردوغان يستخدم أبواقه الإعلامية لتشويه المثقفين، وزعم أنهم يرغبون في زعزعة استقرار المجتمع التركي بأكمله.

ونوهت إلى أنه منذ هذه الواقعة المزعومة، تم إغلاق 29 دارًا للنشر، وحظر 135 ألف كتاب من المكتبات العامة، ولفتت إلى أنه تم فصل 7300 أكاديمي وتوجيه اتهامات جنائية لـ 700 باحث، وتم التضييق على الكثير من المثقفين حتى انتحر بعضهم.

وواصلت أن الأمر وصل في تركيا إلى أن نائب رئيس جامعة تركي، قال إنه أصبح يفضل الجهلاء أكثر من المتعلمين لأن فكرهم لم يتلوث.

وأشارت إلى أن الرئيس التركي، يجهر بعدائه لبعض المثقفات، ويقول "هؤلاء النسويات بعيدين عن القيم والأخلاق والحضارة الإسلامية".

 ومن جهته علق الباز قائلا: "هذه الكاتبة فضحت النظام التركي العصبجي، وانتهاكاته في حق الشعب التركي".