رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 08 مارس 2021 الموافق 24 رجب 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

الأنبا مقار: اللقان هو الخدمة حتى غسل الأرجل

الجمعة 12/يوليه/2019 - 05:47 م
جريدة الدستور
ماريان رسمى
طباعة
قال الأنبا مقار أسقف الشرقية ومدينة العاشر من رمضان، إن اللقان هو الخدمة حتى غسل الأرجل وهو أيضاء اغتسال القلب الداخلى.

جاء ذلك خلال كلمة الأنبا مقار، فى قداس عيد الأباء الرسل، الذى ترأسه صباح اليوم، بكنيسة الشهيد مارمينا بمنطقة أولاد صقر التابعة للإيبارشية، بحضور عدد غفير من الكهنة وأقباط المنطقة.

يذكر أن الكنيسة القبطية تصلي طقس صلوات اللقان 3 مرات في العام، فى عيد الغطاس، وخميس العهد، وعيد الرسل، وتصلي الكنيسة خلال "اللقان" علي الماء، وقد إعتاد الشعب أن يأخذ معه من الكنيسة كمية من المياه المقدسة ويحتفظون بها في بيوتهم كمياه مقدسة للتبرك.

وصلاة اللقان من الصلوات الطقسية الهامة في الكنيسة وتسمى صلاة لقَّان الماء، وكلمة لقَّان هي النُّطق العربي للكلمة القبطية lakanh، وتعني نفس الكلمة اليونانية الواردة في الإنجيل، وترجمتها العربية "مغسل"، وهو وعاء للماء لغسل الرأس واليدين والقدمين بالماء.

واحتفلت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بعيد الآباء الرسل اليوم 12 من يوليو، والذى بلغت مدة صوم الأقباط به 25 يومًا وتختتم اليوم.

وتعتبر مدة صوم الرسل هي المدة المتغيرة الوحيدة بين أصوام الكنيسة لتحدد كل سنة بمدة مختلفة بين 14 يومًا وحتى 48 يومًا، ولتعود الكنيسة لطقسها السنوي مجددًا في صوم الرسل عقب 55 يومًا من الصلوات ذات النغمة الفرايحي خلال أيام الخماسين المقدسة.