الأربعاء 20 نوفمبر 2019 الموافق 23 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

بعد إيقافها لمدة عام.. الأديرة تستعد لقبول طلاب الرهبنة الجدد

الجمعة 12/يوليه/2019 - 11:59 ص
جريدة الدستور
مونيكا جرجس-ماريان رسمى
طباعة
تستعد الأديرة القبطية لقبول طلبة الرهبنة الجدد في أغسطس المقبل بعد إيقاف لجنة الرهبنة والأديرة لقبول طلاب رهبنة جدد على خلفية حادث مقتل الأنبا إبيفانيوس، أسقف ورئيس دير أبومقار بوادى النطرون، في يوليو من العام الماضي.

ووفقًا لمصادر كنسية مطلعة كشفت في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، بدأ طلاب الرهبنة الجدد التردد على الأديرة القبطية، استعدادًا لقبولهم وعودة الحياة الرهبانية إلى الأديرة في أغسطس المقبل.

وتابعت المصادر: أن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ولجنة الرهبنة والأديرة؛ وضعوا عدة شروط للمقبلين على الحياة الرهبانية.

وأكد البابا تواضروس الثاني في إحدى عظاته في أبريل الماضي، أن لجنة الرهبنة بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية أوقفت استقبال أى رهبان جدد لمدة عام منذ حادث مقتل رئيس دير "أبومقار"، وأنه ستكون هناك إجراءات مشددة لقبول أي شخص لحياة الرهبنة؛ مضيفًا أن الشخص المتقدم للرهبنة لا بد أن يكون ناجحًا في حياته، وأن يكون شخصًا مشهودًا له بحسن الأخلاق والسيرة في كنيسته وأسرته والمجتمع الذي يعيش فيه.

وترأس البابا تواضروس الثاني، اجتماع لجنة الرهبنة والأديرة عقب الحادث، وانتهاء صلاة جنازة الأنبا إبيفانيوس، في يوليو من العام الماضي، ليصدر 12 قرارًا لضبط الحياة الرهبانية.

وفي 2 أغسطس الماضي، عقب اجتماع البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، مع لجنة الرهبنة والأديرة، أصدرت 12 قرارًا لضبط الحياة الرهبانية، على رأسها وقف رهبنة أو قبول أخوة جدد فى جميع الأديرة داخل مصر لمدة عام يبدأ من أغسطس 2018، وإيقاف سيامة الرهبان فى الدرجات الكهنوتية (القسيسية والقمصية) لمدة ثلاث سنوات.

ومنذ إعلان قرارات المجمع المقدس، التزمت جميع الأديرة والرهبان، في عدم استقبال رهبنة جدد داخل الأديرة، أو قبول أخوة جدد " طلاب الرهبنة" خلال المدة التي حددتها لجنة الرهبنة والأديرة داخل الكنيسة الأرثوذكسية.
ads