الأربعاء 13 نوفمبر 2019 الموافق 16 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

ماذا تعرف عن الاضطرابات الجنسية للرجال؟

الخميس 11/يوليه/2019 - 11:12 م
جريدة الدستور
إسلام جمال
طباعة


الحياة الجنسية البشرية معقدة ومتعددة الأبعاد، كونها ترتبط بشكل وثيق بالكثير من الجوانب التي تتمثل في "النفسية، الاجتماعية، الثقافية، والبيولوجية".

ويصاب الكثير من الأزواج بالاضطرابات الجنسية التي قد تجعل الأمور تسوء بينهم إلى أن تصل إلى الانفصال، فوفقًا لدراسة أجريت في الولايات المتحدة تبين أن 90% من حالات الطلاق كانت بسبب الإصابة بتلك الاضطرابات.

ووفقًا لما جاء في مقال نشر في الموقع الخاص بالمجلة الهندية للأمراض الجلدية، ومجلة أمراض النساء والولادة الانجليزية، فأن الاضطرابات الجنسية تعرف بأنها ضعف الانتصاب لدي الرجل، وضعف القدرة الجنسية وعم الرغبة في ممارسة العلاقة الزوجية عند السيدات.

وأرجع الأطباء الأسباب وراء الإصابة بالاضطرابات الجنسية إلى أسباب نفسية تتمثل في "الاكتئاب أو التوتر أو القلق أو العصبية الزائدة أو الصدمات النفسية أو سوء المعاملة أو التعرض للتحرش "، والامراض الجلدية مثل "البهاق والصدفية"، التي تسبب ضعف الثقة فى النفس ومن ثم الوصول إلى الاضطرابات الجنسية.

ويعتبر العلاج الفعال للقضاء على الاضطرابات الجنسية يتمثل في العلاج الهرمونى من خلال استخدام منشطات "الدوبامين"، وهي مادة كميائية تتفاعل فى الدماغ تؤثر على الأحاسيس والسلوكيات.