الأربعاء 19 فبراير 2020 الموافق 25 جمادى الثانية 1441

تعرف على شروط المشاركة في مسابقة أبحاث مؤتمر أدباء مصر

الخميس 04/يوليه/2019 - 03:34 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
جمال عاشور
طباعة
سعيًا لضخ دماء جديدة فى كيان مؤتمر أدباء مصر هذا العام، والذى تقيمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، قررت أمانته العامة فتح باب المشاركة فى المحاور البحثية للمؤتمر أمام الباحثين المصريين فى شتى أنحاء الجمهورية، وبمختلف فئاتهم سواء أكانوا من الأكاديميين أو غيرهم من المهتمين بالبحث الأدبى أو ممارسيه بما يضمن الحيادية والمنافسة العلمية الشريفة.

ويمنح الفرصة لاكتشاف باحثين جدد لإثراء المشهد الثقافى، على أن تندرج الأبحاث تحت عنوان "الحراك الثقافى وأزمة الوعى.. إبداعيأ وتلقيًا".

وتتضمن المحاور البحثية الفرعية ستة محاور الأول بعنوان "العلاقة بين المتغيرات الاجتماعية الجذرية والحراك الثقافى"، المحور الثانى بعنوان "الحراك الثقافى وسؤال الهوية والتنوير".

أما المحور الثالث بعنوان "أثر الترجمة والتعريب فى الإبداع والتلقى"، بجانب المحور الرابع بعنوان "التجمعات والحركات الثقافية وأثرها فى الحراك والوعى" بالإضافة للمحور الخامس بعنوان "فجوة الوعي الفاعل.. محنة التلقي بين التنظير والتطبيق"، المحور السادس بعنوان "فاعلية تقنيات التواصل في صناعة الثقافة".

تتضمن الشروط مشاركة الباحث أو المتدقم في محور واحد فقط من المحاور الفرعية، وأن يكون البحث مكتوبًا باللغة العربية الفصحى، وأن يلتزم الباحث بأصول البحث العلمى، وألا يقل البحث المقدم عن 3000 كلمة، ولايزيد عن 5000 كلمة، ألايكون قد شارك الباحث ببحثه فى أى جهة أخرى، وألا يكون قد سبق نشره بأية وسيلة من الوسائل، وأن يقدم الباحث إقرارًا خطيأ بالملكية الفكرية للبحث وكونه ليس جزءأ من أطروحة علمية، وألا يكون الباحث قد شارك فى آخر دورتين للمؤتمر.

ولايجوز المشاركة بأكثرمن بحث فى المؤتمر، كما تقدم البحوث باليد إلى الادارة العامة للثقافة العامة بالهيئة (القاهرة) أوبالبريد الالكترنى لمؤتمر أدباء مصر على العنوان الآتى [email protected] أو ارسالها بالبريد على العنوان التالى: الإدارة العامة للثقافة العامة مبنى (ب) الدور السابع 16 أ شارع أمين سامى- المتفرع من شارع القصر العينى- القاهرة، مع اسطوانة مدمجة مُحمل عليها البحث.

ولن يِنظر إلى الابحاث المكتوبة بخط اليد بل يلزم كتابتها بالكمبيوتر وإرفاق (CD) بالبحث المقدم مع سيرة ذاتية للباحث، على أن تقدم الأبحاث بداية من نشر هذا الإعلان حتى موعد غايته 30 أغسطس 2019.

كما أن الأبحاث المقدمة ستخضع للتحكيم العلمى وفق النهج الأكاديمى المتبع فى هذا الصدد، ومن خلال هذا سيتم إختيار باحثين فى كل محور فرعى تُنشر فى كتاب الأبحاث للمؤتمر.