السبت 19 أكتوبر 2019 الموافق 20 صفر 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
RevUP Advertisements

معاناة الأطفال من نقص فيتامين"د" عند الولادة يعرضهم لخطر الضغط

الثلاثاء 02/يوليه/2019 - 10:17 ص
جريدة الدستور
أ ش أ
طباعة
أفادت دراسة طبية أن من يعانون نقصا فى مستوى فيتامين "د" عند الولادة وحتى في مراحل الطفولة المبكرة، قد يكونون أكثر عرضة بنسبة تصل إلى 60% لضغط الدم المرتفع فى المرحلة العمرية مابين 6 إلى 18 عاما.

وتزيد قراءات ضغط الدم الإنقباضى العالى من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية حتى عند التحكم فى ضغط الدم الإنبساطي، وهو الرقم الثانى فى قراءة ضغط الدم.

وقال الدكتور جووينج وانج، الأستاذ المساعد فى جامعة جون هوبكنز فى نيويورك:" توصلت نتائجنا إلى احتمال أن يكون فحص وعلاج نقص فيتامين "د" مع تناول مكملات خلال فترة الحمل والطفولة المبكرة طريقة فعالة لخفض ضغط الدم المرتفع فى وقت لاحق من الحياة.

وبالنسبة للدراسة الحالية، تابع الباحثون 775 طفلا من الولادة حتى سن 18 عاما فى مركز بوسطن الطبي.. فقد تم تعريف انخفاض مستويات فيتامين (د) على أقل من 11 نانوجراما مل (نانوجرام لكل ملليمتر) في دم الحبل السري عند الولادة وأقل من 25 نانوجرام مل في دم الطفل أثناء الطفولة المبكرة.. هناك حاجة إلى فيتامين (د) للجسم لامتصاص الكالسيوم لعظام قوية.. وهي مصنوعة من أجسامنا عندما نتعرض لأشعة الشمس وتوجد في عدد قليل من الأطعمة، مثل البيض وسمك السلمون ومنتجات الحليب المدعم، كما أنه متاح كمكمل الفيتامينات.
ads