الثلاثاء 16 يوليه 2019 الموافق 13 ذو القعدة 1440
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
adsads
ads
ads
ads

الليلة.. "انتشار ضوء الحوار" بالمعهد الإسباني بالإسكندرية

الأربعاء 26/يونيو/2019 - 02:40 م
جريدة الدستور
زينب إبراهيم
طباعة
ads
يستضيف المعهد الإسباني - ثربانتس - بالإسكندرية، عرضا مسرحيا يمزج بين مسرح الظل وفن الأوريجامى، بعنوان "انتشار ضوء الحوار"، مساء اليوم، في تمام السادسة والنصف مساءً.

يتناول العرض فكرة الحوار بين الأفراد والمجموعات أو الثقاقات المختلفة وأيضا بين التقليدية والحداثة، وسيستعرض الفنانين القادمين من شتى أرجاء العالم وبأسلوب فنى كيفية إيجاد نقاط تلاقى مشتركة بين الثقافات المختلفة، بل وإيجاد أنماط جديدة للتواصل.

ويعقب هذا العرض حلقة نقاشية مع الفنانين الذين يقدمون العرض، وهم "كليمنتينا كورا" من فرقة جيكو كون بوتاس ببرشلونة، و"أسامة حلمي" المعهد العربى للأوريجامى بالإسكندرية، للحديث عن كواليس هذا الاستعراض والإجابة عن كافة الأسئلة والإستفسارات.

يُذكر أن "الأوريجامي" هو فن طي الورق والذي كثيرًا ما يرتبط بالثقافة اليابانية، وتستخدم مبادئ الأوريجامي في التعبئة والتغليف وبعض التطبيقات الهندسية الأخرى، وأيضًا في الفضاء حيث تستخدمها وكالة ناسا الأمريكية في صنع المركبات الفضائية.

أما مسرح الظل أو "خيال الظل" فهو هو فن شعبي انتقل إلى العالم الإسلامي من الصين أو الهند عن طريق بلاد فارس واشتهر به العصر المملوكي على وجه الخصوص، وهو يعتمد على دمى من الجلود المجففة ذات الألوان المتباينة، يتم تحريكها بعصا وراء ستار من القماش الأبيض المسلط عليه الضوء، مما يجعل ظلها هو الذي يبرز للمشاهدين.
ads
ads
ads
ads
ads