السبت 20 يوليه 2019 الموافق 17 ذو القعدة 1440
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
adsads
ads
ads
ads

احذر.. الوجبات السريعة تسبب العقم للرجال

الثلاثاء 25/يونيو/2019 - 12:00 م
جريدة الدستور
طباعة
ads
تدهورت الوجبات الغذائية للرجال على مدار العقود القليلة الماضية تزامنًا مع انخفاض متوسط عدد الحيوانات المنوية بحوالي 60% على مستوى العالم، وهو ما حذر بعض الخبراء من أنه قد يؤدي إلى انقراض الجنس البشري.

ووجدت دراسة أجريت على ما يقرب من 3000 رجل تتراوح أعمارهم بين 18 و20 عامًا فقط، بأن الذين يتناولون "اللحوم المصنعة، البيتزا، المشروبات الغازية، والوجبات الخفيفة"، لديهم حيوانات منوية أسوأ من أولئك الذين يتناولون طعامًا صحيًا.

وقارن باحثون بقيادة علماء من كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد عدد الحيوانات المنوية بين الشباب الأصحاء الذين يتناولون الوجبات السريعة بأولئك النباتيين الذين يتناولون نظامًا غذائيًا "مفيدًا" غني بالأسماك، الدجاج والخضراوات أو حمية إسكندنافية تقليدية بما في ذلك الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان.

ووجد أن الرجال النباتيون لديهم عدد أكبر من الحيوانات المنوية، وكذلك أولئك الذين تشمل وجباتهم الغذائية الأسماك والحبوب الكاملة، مما يجعلهم أكثر خصوبة، فعندما يكافح الأزواج لإنجاب طفل، في ثلث الحالات يكون ذلك بسبب مشاكل في الحيوانات المنوية، والتي يمكن لبعض الرجال عكسها عن طريق تحسين نمط حياتهم.

أما الرجال الذين يتناولون الوجبات السريعة أنتجوا 25.6 مليون حيوان منوي فقط وفقًا لـ"ديلي ميل"، وذلك أقل من عدد الحيوانات المنوية الطبيعي المقدر بـ 39 مليونا أو أكثر وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، ومن شبه المؤكد أن هذا يرجع إلى أن أولئك الذين لديهم أنظمة غذائية أفضل يتناولون المزيد من مضادات الأكسدة.

وجاءت النتائج التي تم تقديمها في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية للتكاثر البشري والأجنة (ESHRE)، من 2935 رجلًا خضعوا لفحص طبي إلزامي لتحديد ملاءمتهم للخدمة العسكرية، وقد شوهدت أفضل النتائج في أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا "حذرًا"، بما في ذلك السمك، الدجاج، الخضراوات، الفواكه والماء، حيث لديهم في المتوسط 42.8 مليون حيوان منوي.
ads
ads
ads
ads