السبت 20 يوليه 2019 الموافق 17 ذو القعدة 1440
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
adsads
ads
ads
ads

"التخابر مع حماس" و"معتنقي فكر داعش" أبرز محاكمات اليوم

الثلاثاء 18/يونيو/2019 - 08:48 ص
جريدة الدستور
شيماء حسين
طباعة
ads
تشهد محاكم القاهرة والجيزة عدة محاكمات تهم الرأي العام، أبرزها محاكمة المتهمين بـ"التخابر" ومحاكمة 555 متهمًا بـ"اعتناق أفكار داعش".

محاكمة المتهمين بـ"التخابر"
تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة محاكمة المتهمين من قيادات جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"التخابر" وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها.

وكانت محكمة النقض في وقت سابق قد قضت بإلغاء أحكام الإعدام والمؤبد بحق الرئيس المعزول محمد مرسي و21 آخرين وقررت إعادة المحكمة.

وفي ذات السياق، كانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت في 16 يونيو 2015 حكمًا بإعدام خيرت الشاطر ومحمد البلتاجي، وأحمد عبد العاطي بينما عاقبت بالسجن المؤبد محمد مرسي ومحمد بديع و16 أخرين والسجن 7 سنوات للمتهمين محمد رفاعة الطهطاوي، وأسعد الشيخة.

كانت محكمة النقض قد أصدرت حكمها بإعادة محاكمة المتهمين بعد أن قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شعبان الشامي بمعاقبة كل من المتهمين محمد خيرت الشاطر ومحمد البلتاجي وأحمد عبد العاطي السيد محمود عزت ومتولي صلاح الدين عبدالمقصود وعمار السيد البنا وأحمد رجب سليمان والحسن خيرت الشاطر وسندس شلبي وأبو بكر حمدي واحمد محمد الحكيم ورضا فهمي خليل ومحمد أسامة محمد العقيد وحسين القزاز وعماد الدين عطوة وإبراهيم فاروق الزيات بالإعدام شنقا.

محاكمة 555 متهمًا بـ"اعتناق أفكار داعش"
تنظر المحكمة العسكرية، المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة، محاكمة المتهمين في القضية رقم 137 عسكرية المعروفة إعلاميًا بـ"ولاية سيناء 4"، والمتهم فيها 555 متهما بتأسيس 43 خلية عنقودية تابعة لتنظيم "داعش"، ارتكبت 63 جريمة في شمال سيناء.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا في وقت سابق، نظرت القضيتين 79 و1000 لسنة 2017، وأحالتهما للقضاء العسكري تحت رقم 137 لسنة 2018 جنايات شمال العسكرية.

وكشفت تحقيقات النيابة وتحريات قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، عن أن الجرائم الإرهابية التي نفذها المتهمون في القضية تركزت في محافظة شمال سيناء، بالإضافة إلى تواصل قيادات وكوادر الجماعة مع قيادات تنظيم "داعش" بدولتي العراق وسوريا بصفة دائمة ومستمرة، وأن عددًا من عناصر الجماعة التحقوا بمعسكرات التنظيم في سوريا لتلقي التدريبات على استعمال الأسلحة وصناعة المتفجرات واكتساب الخبرة الميدانية في حروب العصابات وقتال الشوارع، والعودة إلى مصر لتنفيذها في أعمال عدائية ضد الدولة ومؤسساتها ومواطنيها.

وأظهرت التحقيقات والتحريات، أن المتهمين رصدوا مجموعة من المؤسسات والشخصيات العامة، في إطار تخطيطهم لارتكاب عمليات إرهابية، من بين تلك المخططات رصد مبنى وزارة الداخلية وأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، ورصد عدد من السفر العابرة لقناة السويس وميناء دمياط، وكنيسة بمنطقة عزبة النخل بالمرج، وكنيسة الأنبا شنودة بالغردقة، وكنيسة بولس الرسول بالعبور.

نظر دعوى نفقة توأم أحمد عز
تنظر محكمة استئناف أسرة القاهرة برئاسة المستشار سامي عيد وعضوية المستشارين أسامة العطار وأحمد حلمي وأمانة سر أيمن حمودة دعوى مقامة من الفنانة زينة ضد الفنان أحمد عز تطالب فيها بزيادة مبلغ التوأم عز الدين وزين الدين أحمد عز.

وقدمت المدعية مستندات تثبت ثراء مطلقها حيث إنه ممثل مشهور وله كثير من الأعمال السينمائية وقام بالعديد من الحملات الإعلانية بالإضافة إلى أملاكه المتعددة والتي تدر عليه أكثر من 3 ملايين جنيه شهريا.

وحكمت محكمة أول درجة بجلسة 30 مارس الماضي بإلزام المدعي عليه بأن يؤدي لها مبلغ 30 ألف جنيه زيادة نفقة لتوأميها.

وقدمت بعدها المدعية طعن بالاستئناف على الحكم الصادر لأن مبلغ الزيادة لا يتناسب مع يسار مطلقها.
وقدم المدعي عليه استئناف على الحكم وطالب بتخفيض مبلغ النفقة وحددت المحكمة جلسة 18 من يونيو المقبل لنظر أولى جلسات الدعوى.
ads
ads
ads
ads