الإثنين 18 نوفمبر 2019 الموافق 21 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

خوف إسرائيلي من انتفاضة ثالثة لرفض "صفقة القرن"

السبت 15/يونيو/2019 - 05:11 م
جريدة الدستور
سارة الشلقاني
طباعة
يسيطر القلق على الاحتلال الإسرائيلي خوفا من اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة في الضفة الغربية، لرفض خطة السلام الأمريكية "صفقة القرن"، التي تنوي واشنطن طرحها بعد الانتخابات الإسرائيلية، المقرر إجراؤها سبتمبر المقبل.

وتمثل هذه المخاوف ضغطا على أفيف كوخافي رئيس جيش الاحتلال الإسرائيلي، إذ أنه يجب عليه قيادة ثلاثة مخاطر، هي: قطاع غزة المحاصر، والشمال (حزب الله وإيران)، وخطر الضفة، حسبما نشر موقع "واللا" الإسرائيلي.

وقال "واللا" السؤال المطروح حاليا هو: "هل يتمكن الجيش من التعامل مع انتفاضة ثالثة في الضفة الغربية، في ظل الصعوبات الحالية في غزة والشمال؟".

وكشفت مصادر عسكرية إسرائيلية أن أفيف كوخافي رئيس أركان جيش الاحتلال، أعد خطة استراتيجية لمواجهة حماس والفصائل الفلسطينية في غزة، تبدأ في شهر يناير المقبل وتنتهي عام 2024.

وأوضحت المصادر أن الخطة، التي تحمل اسم "دفع"، اقضي بتدمير الفصائل بشكل كامل، وأن نجاح الوحدات العسكرية المختلفة لدى الجيش يكون بناء على كمية السلاح التي يتم تدميرها، وعدد القتلى والجرحى، حسبما نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

وأضافوا أن الخطة تنص على عدم تدخل المستوى السياسي في الحرب، وأنه يجب على كل سلاح داخل الجيش أن ينجز مهمة قتل نصف العناصر الموجودة في السلاح ذاته لدى المقاومة، مشيرًا غلى أهمية دور السلاح البري في الحرب.
ads