القاهرة : الإثنين 17 يونيو 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
عالم
الأربعاء 12/يونيو/2019 - 07:29 م

انطلاق الاجتماع الدوري الخمسين للاتحادات العربية النوعية المتخصصة

انطلاق الاجتماع الدوري
أ ش أ
dostor.org/2665369

انطلقت اليوم الأربعاء في القاهرة أعمال الاجتماع الدوري الخمسين للاتحادات العربية النوعية المتخصصة العاملة في نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية تحت عنوان "القدس عاصمة دولة فلسطين".
وأكد السفير محمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية أن الاجتماع يبحث العديد من الموضوعات وعلى رأسها التضامن مع القدس ودعم القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن تحديد عنوان الاجتماع هذا العام "القدس عاصمة دولة فلسطين" يؤكد أن الدول العربية تدعم قضية القدس، ويأتي تعبيرًا عن التضامن العربي مع قضية العرب الأولى وللتأكيد على أن القدس ماتزال هي قضية العرب والمسلمين.
وأضاف أن فلسطين تحتاج منا جميعًا اليوم أن نقف بجوار الشعب الفلسطيني وأن نجعل بند دعم الشعب الفلسطيني بندًا دائمًا على أجندة العمل العربي المشترك إلى جانب تفعيل أطر التعاون المشترك بين الدول العربية والتأكيد على أولوية الدول العربية والشركات العربية في تولي أجندة أعمار الدول العربية التي تأثرت جراء ما سمي بالربيع العربي وبحث تفعيل استراتيجية عربية للاقتصاد الرقمي.
وأوضح أن هذا الاجتماع يتضمن عددًا من الفعاليات والأنشطة المصاحبة له في إطار الاحتفال بالعيد الذهبي بمناسبة مرور خمسين عامًا على انشاء الاتحادات العربية النوعية المتخصصة، مؤكدًا أن الاتحادات النوعية تخصصاتها متعددة ومتنوعة وتشمل العديد من الأنشطة الخدمية والصناعية والزراعية والتحويلية.
وأضاف أن هناك ٧٣ اتحادًا نوعيًا متخصصًا يغطي كافة الأنشطة تعمل تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية في العديد من المجالات.
من جانبه، قال وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني خالد العسيلي إن هذا الملتقى يحمل معنى سياسيًا كبيرًا يؤكد الوقوف بجوار الشعب الفلسطيني وأن أي حل للقضية الفلسطينية ينطلق من الحل السياسي أولًا ثم يأتي بعد ذلك الحلول الاقتصادية وغيرها.
وأكد التمسك بالقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين والتمسك بحل الدولتين والحفاظ على حق العودة، معربًا عن أمله في دعم رجال الأعمال العرب والتوحد من أجل القدس.
من جهته، أوضح وزير شؤون القدس، فادي الهدمي، أن المسجد الأقصى والقدس بحاجة إلى التواجد العربي ودعم المرابطين المقدسيين وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني.
من جانبه، طرح أمير الدجاني المسئول بصندوق الاستثمار الفلسطيني بعض فرص الاستثمار على الاجتماع والقطاعات الاقتصادية الواعدة داخل الأراضي الفلسطينية.
وقال الدجاني - في كلمته - إن رأسمال الصندوق ٦ر٢ مليون دولار ويركز على العديد من القطاعات الزراعية والصناعية والمنشآت الصغيرة والعقارات والطاقة المتجددة وتطوير المناطق الصناعية ويستهدف الاستقلال عن الاقتصاد الإسرائيلي.
وعقدت آلية تنمية الاستثمار والتجارة في البلاد العربية اجتماعا اليوم تم خلاله استعراض مذكرة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية حول خارطة استثمار وبحث فرص الاستثمار المتاحة في قطاعي الصناعات التحويلية والاستخراجية في عدد من الدول العربية الى جانب دراسة مقدمة من الاتحاد العربي للمشروعات الصغيرة حول دور التجمعات الانتاجية الطبيعية في تحقيق التنمية الاقتصادية بالتطبيق على التجربة المصرية في هذا المجال.
كما تم بحث دراسة حول ندوة الاستثمار الزراعي في الوطن العربي، ومذكرة حول أثر مشروعات التشييد والتشغيل ونقل الملكية على احداث التنمية المستدامة ومذكرة حول تأسيس المجالس العليا للصناعات التحويلية والاستخراجية ومذكرة حول اخر المستجدات والاجراءات التنفيذية بمقترح تأسيس شركة عربية مشتركة قابضة للتعبئة والتغليف الى جانب بحث مذكرة الأمانة العامة حول اخر المستجدات الخاصة بانعقاد مؤتمر الاقتصاد الأخضر واستعراض مذكرة الأمانة العامة بشأن الاجابات الواردة من الدول الأعضاء حول الدراسات التي تم عرضها في الاجتماعات الاخيرة لالية تنمية الاستثمار والتجارة في البلاد العربية.

ads
ads
ads