القاهرة : الخميس 20 يونيو 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
الثقافة
الأربعاء 12/يونيو/2019 - 04:13 م

تعرف على أيمن يسري الفائز بجائزة بينالي القاهرة الدولي الـ13

تعرف على أيمن يسري
جمال عاشور
dostor.org/2665041

حاز الفنان الأردني أيمن يسري، على جائزة بينالي القاهرة الدولي للفنون في دورته الـ13، ضمن 5 فازوا بها.

وجاء عمل الفنان المشارك به في البينالي، من التجارب المحيرة التي يمكن أن يمر بها الإنسان، ويرى حياته تمر كشريط سينمائي أمام عينيه عندما يكون في موقف يقترب فيه من الموت.

ويعتقد العلماء والفلاسفة أن منطقة المخ الخاصة بالذكريات هي آخر المناطق التي تتوقف عن العمل عند الموت، ويُفقد أيضًا الإحساس بالزمن عند عرض تلك الأحداث بشكل عشوائي أو مرتب، من غير الضوء لا توجد رؤيا، ولكن إلى أي درجة تكون الرؤيا انعكاسًا للواقع.

أيمن يسري، وُلد في فلسطين عام 1966، يعيش ويعمل حاليًا بجدة، أقام العديد من المعارض الفردية وشارك في كثير من المعارض الجماعية الهامة، وتوجد أعماله ضمن المجموعات الدائمة لكل من: متحف جوجنهايم، مركز بومبيدو، المتحف البريطاني، مؤسسة المنصورية، مؤسسة عبداللطيف جميل، متحف بسمة السليمان للفن المعاصر، متحف صلصالي الخاص بدبي، متحف بوكس بهولندا.

يذكر أنه قد انطلقت أولى دورات بينالى القاهرة، عام 1984 وتوقف في 2010 بعد إقامة 12 دورة، ثم أتت دورته الثالثة عشر لتحمل عنوان "نحو الشرق" وتتواصل حتى 10 أغسطس بمشاركة 78 فنانا عالميا من 52 دولة وتحتضن معروضاته قاعات قصر الفنون، متحف الفن المصري الحديث ومجمع الفنون بالزمالك، كما يشارك بها 13 دولة أفريقية ضمن الاحتفالات برئاسة مصر للاتحاد الافريقى وتم زيادة قيمة وعدد جوائزها لتصبح 6 جوائز بقيمة مليون جنيه منها 250 ألف جنيه لجائزة النيل الكبرى وخمس جوائز قيمة كل منها 150 ألف جنيه.

وضمت لجنة التحكيم كل من النمساوية فليسيتاس تون هونشتاين رئيسًا، وعضوية كل من الفرنسية كاترين دافيد، الأمريكية اميليا جونز، الإسبانية تيريسا جرانداس والفرنسية أنابيل تينيز.

تعرف على أيمن يسري الفائز بجائزة بينالي القاهرة الدولي الـ13
ads
ads
ads