الأحد 22 سبتمبر 2019 الموافق 23 محرم 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

البلجيكى فان دو مورتل يفوز بجائزة النيل لبينالي القاهرة

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 03:06 م
جريدة الدستور
جمال عاشور
طباعة
فاز الفنان البلجيكى يوريس فان دو مورتل، بجائزة النيل الكبرى الممنوحة من بينالى القاهرة الدولى للفنون، فى دورته الثالثة عشر، والتى تحمل عنوان "نحو الشرق".

وضمت لجنة التحكيم كل من النمساوية فليسيتاس تون هونشتاين رئيسًا، وعضوية كل من الفرنسية كاترين دافيد، الأمريكية اميليا جونز، الإسبانية تيريسا جرانداس والفرنسية أنابيل تينيز.

"يوريس فان دو مُورتُل"، ولد عام 1983 بمدينة جنت، يعيش ويعمل بمدينة أنتويرب في بلجيكا، تخرج في المركز الثقافي "بيت الفنان بثانين" بألمانيا عام2013، وفي المعهد العالي للفنون الجميلة بجنت عام2009، لذا فهو واحد من أشهر الفنانين بالساحة الفنية البلجيكية المعاصرة.

وقد برزت معارضه الفنية خاصة "Cachivage Bugui" في مركز الفنون الجميلة "بوزار" ببروكسل في بلجيكا عام2018، و"ضوضاء وردية" بكلية الفن والتصميم بسافانا بمدينة أتلانتا بأمريكا عام2016.

كما شارك في العديد من المعارض الجماعية مثل معرض "رقص تلقائي" في متحف الفن الحديث والمعاصر والتلقائي بفيلينوف داسك في فرنسا عام2018.

تُقتنى أعماله ضمن مجموعات فنية هامة مثل مجموعة مؤسسة وهبيكوتش بأسطنبول، ومؤسسة دْنا للفن المعاصر بفرنسا وأمريكا، ومجموعة المتحف المركزي بأوتريخت في هولندا، ومجموعة مؤسسة جيزلا الفنية بلوكارنو في سويسرا.
ads