القاهرة : الإثنين 17 يونيو 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
تكنولوجيا
الأربعاء 12/يونيو/2019 - 07:45 ص

علماء صينيون يطلقون مسح "المحيط الصحي"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
وكالات
dostor.org/2663760

أطلقت الأكاديمية الصينية للعلوم مؤخرا مسحا بحريا، مع إبحار 4 سفن من 3 موانئ صينية لإجراء بحوث في سلامة المياه الساحلية في البلاد.

وذكرت الأكاديمية أن الرحلة المشتركة "المحيط الصحي" مُكلفة بجمع البيانات في بحر بوهاي والبحر الأصفر ومصبات نهري اليانجتسي واللؤلؤ لتسهيل الأبحاث المقبلة.

وغادرت سفينتان من سفن الأبحاث الأربع من تشينغداو بمقاطعة شاندونج في شرقي الصين، بينما أبحرت السفينتان الأخريان من يانتاي في مقاطعة شاندونج أيضا، وقوانجتشو في مقاطعة قوانغدونغ في جنوبي الصين على التوالي.

ومن المتوقع أن يقدم المسح متعدد الاختصاصات الذي يستمر لـ10 أيام فهما عميقا للتغيرات الفيزيائية والجيولوجية والإيكولوجية في المياه الساحلية الصينية.

وقال وانج فان، رئيس معهد علم المحيطات في الأكاديمية، إن المسح سيتسخدم لإطلاق عمليات مراقبة وأبحاث طويلة المدى تتضمن الاستعادة الإيكولوجية والوقاية من الكوارث والسيطرة عليها.

ويأتي المسح أيضا وسط الحاجة الماسة للبحوث الإيكولوجية على مصب النهر اللؤلؤ، الذي سيواجه تغيرات مناخية متزايدة مع مواصلة أعمال بناء منطقة خليج قوانجدونج-هونج كونج- ماكاو الكبرى، حسبما ذكر سون لونج تاو من معهد علم المحيطات لبحر الصين الجنوبي التابع للأكاديمية.

ads
ads
ads