رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأربعاء 03 مارس 2021 الموافق 19 رجب 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

اتحاد نقابات عمال السودان يرفض الإضراب العام والعصيان السياسي

الأحد 26/مايو/2019 - 08:27 م
جريدة الدستور
محمد عمر
طباعة
أعلن الاتحاد العام لنقابات عمال السودان، عن رفضه للإضراب العام والعصيان السياسي، الذي دعت له بعض فصائل المعارضة، مشيرا إلى أن الإضراب والعصيان تكفله قوانين العاملين وفق شروط محددة.

وأوضح خيري النور علي، أمين علاقات العمل بالاتحاد العام لنقابات عمال السودان، أن الحركة النقابية تعرضت لظروف كثيرة عبر مراحل متعددة نتيجة الحكومات المتعاقبة، حيث يتم أحيانا حلها وأخرى تجميدها إلا أن القوانين العالمية تمنع تقويض عمل النقابات إلا بعد انتهاء فترة انتخابها أو انعقاد الجمعيات العمومية، وذلك وفق وكالة أنباء السودان "سونا".

وأكد أن كل من ينفذ الإضراب أو العصيان دون مسوغ قانوني يعرض نفسه للمساءلة، والتي تختلف وفق القوانين، مشيرا إلى أن الاستجابة لجهات غير معترف بها وتنفيذ الإضراب يعتبر غير قانوني.

وشدد أمين علاقات العمل بالاتحاد على أن الاتحاد العام لنقابات عمال السودان هو الجهة الوحيدة التي لها الحق في تنفيذ الإضراب العام أو غيره من الخطوات، مشيرا إلى أن الاتحاد مسئول عن كل ظلم يقع على العامل، أما الدخول في إضراب غير مبرر فالاتحاد غير مسئول عن مايترتب على العاملين من عقوبات.

ونوه أمين علاقات العمل بالاتحاد بأن الإضراب الشامل يعطل دولاب العمل ومصالح الناس.

واعتبر "علي" أن قرار فك تجميد عمل الاتحادات والنقابات المهنية من قبل المجلس العسكري خطوة صحيحة، حيث إن تجميد أو إلغاء الاتحادات مخالف للقوانين.