الأحد 18 أغسطس 2019 الموافق 17 ذو الحجة 1440
ads

قاض فدرالي أمريكي يمنع العمل بقانون الإجهاض في ولاية مسيسيبي

السبت 25/مايو/2019 - 08:02 ص
جريدة الدستور
وكالات
طباعة
منع قاض فدرالي أمريكي يوم الجمعة بشكل مؤقت العمل بقانون مثير للجدل في ولاية مسيسيبي كان قد تم تمريره مؤخرا في الولاية ويحظر الإجهاض بمجرد اكتشاف نبضات قلب الجنين، أي منذ أن يكون عمر الحمل ستة أسابيع.

وكتب القاضي كارليتون ريفز، المعين من قبل الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، يقول إن القانون المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في يوليو "يهدد بإلحاق الأذى الفوري بحقوق المرأة، خاصة بالنظر إلى أن معظم النساء لا يسعين إلى خدمات الإجهاض إلا بعد ستة أسابيع من الحمل، وأن قراره هذا يوقف بدء العمل بالقانون في الأول من يوليو".

وذكر تقرير نشر في صحيفة "ذهيل" أن حكم ريفز صدر في إطار دعوة قضائية رفعتها منظمة جاكسون لصحة المرأة، وهي عيادة الإجهاض الوحيدة بالولاية، ضد المسؤولين بولاية مسيسيبي.

وكان عدد من الهيئات التشريعية بالولايات قد أصدر خلال الأشهر الأخيرة قوانين تقييدية مماثلة تحظر الإجهاض في وقت مبكر من الحمل. وأصبحت ولاية ألاباما موضوع عناوين الصحف الوطنية في وقت سابق من هذا الشهر بعدما أقر المشرعون هناك أكثر قوانين الإجهاض صرامة في البلاد، ما أدى فعليا إلى عرقلة الإجراءات برمتها، حسبما أفاد التقرير.

ويجادل مؤيدو حقوق الإجهاض بأن القانون يصطدم بسابقة للمحكمة العليا، ما ينتهك حق المرأة في طلب الإجهاض قبل قابلية الحياة والنمو.
ads