الخميس 19 سبتمبر 2019 الموافق 20 محرم 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

رئيس اليمن ينتقد المبعوث الخاص في رسالة للأمين العام للأمم المتحدة

السبت 25/مايو/2019 - 12:52 ص
جريدة الدستور
وكالات
طباعة
انتقد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المبعوث الخاص للأمم المتحدة لليمن في رسالة حادة اللهجة للأمين العام للمنظمة وصفته بأنه يمنح شرعية لجماعة الحوثي التي تخوض حربا منذ أربعة أعوام ضد التحالف الداعم لهادي بقيادة السعودية.

وكثف الحوثيون المتحالفون مع إيران، الذين أخرجوا هادي من العاصمة صنعاء في عام 2014، هجمات باستخدام الصواريخ والطائرات المسيرة على السعودية في الآونة الأخيرة وذلك في عودة لتكتيكات انحسرت منذ أواخر العام الماضي وسط جهود السلام التي أشرفت عليها الأمم المتحدة.

وتأتي الهجمات في نفس الشهر الذي بدا فيه أن المبعوث الخاص مارتن جريفيث قد حقق انفراجة دبلوماسية بدفع جماعة الحوثي للموافقة على انسحاب أحادي الجانب من مدينة الحديدة وميناءين آخرين.

وتضم الرسالة المؤلفة من خمس صفحات والموجهة للأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش وتحمل تاريخ 22 مايو مجموعة من المآخذ على جريفيث وتنتقد "إصراره على التعامل مع الانقلابين كحكومة أمر واقع".

وتقول الرسالة إن جريفيث أخفق في الإشراف كما ينبغي على اتفاق ابرم في العام الماضي بمدينة ستوكهولم لوقف إطلاق النار، وخطة للانسحاب من مدينة الحديدة الساحلية، وإنه لم ينجح في حل مشكلات تتصل بالمحتجزين والرهائن.
ads