الأحد 15 سبتمبر 2019 الموافق 16 محرم 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

بالصور.. "الساحة الجيلانية" تنظم إفطارها السنوي في الأقصر

الجمعة 24/مايو/2019 - 07:27 م
جريدة الدستور
هدي الأمير
طباعة
نظمت الساحة الجيلانية في مدينة الطود جنوب الأقصر، اليوم الجمعة، حفل الإفطار السنوي الخاص بها والذي يقام برعاية رائد الساحة فضيلة الشيخ محمد أحمد الجيلاني وأشقائه "الشيخ رضوان والشيخ سلطان والشيخ عبد الجواد".

شارك بحفل الإفطار الآلاف من مواطني الأقصر، ومريدي الساحة، هذا إلى جانب عدد كبير من الشخصيات التنفيذية والشعبية بالمحافظة، ولفيف من رجال الدين الإسلامي.

وتقع الساحة الجيلانية فى مدينة الطود جنوب الأقصر، وسميت بهذا الاسم نسبة للشيخ الجيلاني، الذي يرجع نسبه لسيدنا الحسن حفيد النبي "صلى الله عليه وسلم"، وهو عم الشيخ أحمد رضوان، رائد الساحة الرضوانية.

والشيخ الجيلانى لم يقم ببناء الساحة، لكن من بناها ابنه الشيخ أحمد فى عام 1967، وكانت فى مكان آخر قريب من المكان الحالي، لكن الساحة بشكلها ومكانها الحالي شيدت عام 1981، وتم افتتاحها رسميًا عام 1983، والمسجد فى عام 1993، بحضور محافظ قنا آنذاك يحيى البهنساوى، ومساحتها فدان ونصف الفدان، وتحتوى على مسجدين؛ أحدهما للرجال والآخر للنساء، وغرفة لكبار الضيوف، واثنين من "البرندات" كل منهما تحتوى على 400 أريكة للجلوس، وأربعة غرف نوم للضيوف المغتربين، إضافة إلى صحن المسجد ومطبخ وبوفيه، و2 سفرة كل واحدة منهما تسع 200 فرد.

وتؤدي الساحة الجيلانية دورها في مساعدة الفقراء، والصلح بين العائلات، ويأتي لها ضيوف من كل حدب وصوب، وأشهر من زارها الشيخ علي جمعة مفتى الديار المصرية السابق، والدكتور محمد سليم العوا المرشح الرئاسى السابق، وجميع محافظى ومسئولى المحافظة. ويشرف على الساحة أبناء الشيخ أحمد، وهم الشيخ محمد والشيخ رضوان والشيخ سلطان والشيخ عبد الجواد.

ويقام في الساحة أربع ليالٍ رئيسية كل عام، ثالث يوم عيد الفطر، وثالث يوم عيد الأضحى، وبمناسبة ذكرى الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، ورابع ليلة تكون في الجمعة الثالثة من رمضان، إضافة إلى إقامة مجلس ذكر بعد صلاة التراويح يوميًا، وقراءة أذكار العارف بالله الشيخ أحمد الدردير، وتقديم طعام الإفطار والسحور يوميًا للمترددين على الساحة، إضافة أنها ساحة مفتوحة، دائمًا لكل فقير وجائع وصاحب حاجة.
ads