القاهرة : الأحد 16 يونيو 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
الصحة
الجمعة 24/مايو/2019 - 10:18 ص

علاج جديد لمكافحة الكوليسترول لدى مرضى الأزمة القلبية

علاج جديد لمكافحة
أ ش أ
dostor.org/2641559

كشفت دراسة حديثة أن علاجًا جديدًا قد يكون قادرًا على إزالة "الكوليسترول الضار" من الدم في غضون ساعات.

ووفقًا للدراسة التي قدمت هذا الأسبوع في جمعية علم الأوعية الدموية والتدخلات 2019 في لاس فيجاس، أدى إجراء يُعرف باسم فصيلة LDL إلى خفض مستويات الكوليسترول في مرضى الأزمات القلبية بنسبة 50 إلى 80 بالمائة في غضون ساعتين إلى ثلاث ساعات.

وقال رئيس قسم أمراض القلب في نظام الرعاية الصحية في ولاية "نورث تكساس" سوبهاش بانيرجي: "كان المفهوم هو خفض نسبة الكوليسترول السيئ بسرعة أكبر وبكفاءة بعد نوبة قلبية.. يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من الكوليسترول الضار LDL، والذي يشار إليه أيضًا باسم "الكوليسترول السيئ"، على تكوين البلاك في الشرايين، مما يؤدي إلى ارتفاع مخاطر تكرار النوبات القلبية والسكتات الدماغية أو النوبات القلبية الأخرى.

ويموت حوالي 1 من كل 4 رجال وامرأة واحدة من كل 3 نساء بعد عام من نوبة قلبية، وعادةً بسبب السكتة القلبية أو نوبة قلبية أخرى، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية.

تقليديا، يصف الأطباء دواء الستاتين لعلاج المرضى الذين يعانون من مخاطر القلب والأوعية الدموية، ولكن تناول الكثير منه يمكن أن يكون له آثار جانبية.

ويرى الباحثون أن العلاج الجديد يمكن أن يساعد في تقليل الاعتماد المفرط على أدوية الستاتينات والمخاطر الصحية السيئة المرتبطة بالكوليسترول السيئ.

ads
ads