الخميس 14 نوفمبر 2019 الموافق 17 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

الصين: لابد من الحفاظ على اتصالات وثيقة مع روسيا

الخميس 23/مايو/2019 - 07:18 ص
ووزير الخارجية الصيني
ووزير الخارجية الصيني وانج يي
وكالات
طباعة
حث عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانج يي، اليوم الخميس، الصين وروسيا على تقوية تعاونهما الاستراتيجي الشامل.

جاءت دعوة وانج هذه خلال لقائه مع نظيره الروسي سيرجي لافروف على هامش اجتماع مجلس وزراء الخارجية للدول الأعضاء بمنظمة شانجهاي للتعاون.

وقال "وانج" إنه في ظل وضع دولي متقلب، يتعين على الصين وروسيا الحفاظ على اتصالات وثيقة وتقوية التعاون الاستراتيجي الشامل، وصيانة المبادئ الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية، والمصالح المشتركة للبلدين، مضيفًا أن الصين وروسيا بحاجة للعمل معا لرفع التعاون ضمن منظمة شانغهاي للتعاون بمختلف المجالات، لمستوى أعلى.

وأكد "وانج" على ضرورة أن يبذل البلدان جهودًا ملموسة لعمل التحضيرات اللازمة لزيارة الدولة التي سيقوم بها الرئيس الصيني شي جين بينج لروسيا الشهر المقبل، وحضوره لمنتدى سانت بترسبورج الاقتصادي الدولي، مشيرا إلى أنه يتعين على البلدين انتهاز فرصة الاحتفال بالذكرى الـ70 لإقامة العلاقات الدبلوماسية، لدفع التنسيق الاستراتيجي الشامل بين الصين وروسيا، لمرحلة جديدة.

من جانبه، قال "لافروف" إن عالم اليوم يتميز بعوامل عدم يقين واضحة، وقضايا في غاية التعقيد.

وبالجهود المشتركة من روسيا والصين، بعث اجتماع وزراء خارجية منظمة شانجهاي للتعاون، إشارة إيجابية للعالم، تسهم في الحفاظ على النظام العالمي الذي تكون الأمم المتحدة في الصميم منه، وصيانة المنظومة العالمية القائمة على أساس القانون الدولي، وفقا لوزير الخارجية الروسي.

وأضاف "لافروف" أنه يتعين على البلدين العمل بصورة وثيقة لضمان تحقيق النجاح التام لقمة منظمة شانجهاي للتعاون في بيشكيك، في يونيو.

وأكد على أن روسيا مستعدة للعمل مع الصين للقيام بالاستعدادات الضرورية لزيارة شي إلى روسيا، وحضوره لمنتدى سانت بترسبورج الاقتصادي الدولي، من أجل ضخ حيوية جديدة للعلاقات الثنائية.

وتبادل الجانبان أيضًا وجهات النظر حول الأزمة في فنزويلا، والاتفاق النووي الإيراني، وقضايا دولية أخرى ذات اهتمام مشترك.
ads