الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 الموافق 16 صفر 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
RevUP Advertisements

"التجارة الأمريكية" تخفف بشكل مؤقت القيود المفروضة على هواوي

الثلاثاء 21/مايو/2019 - 10:15 ص
هواوي
هواوي
وكالات
طباعة
أصدرت وزارة التجارة الأمريكية يوم الاثنين ترخيصا مؤقتا مدته 90 يوما يخفف القيود المفروضة على الاتفاقات التجارية مع شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة هواوي.

وذكرت الوزارة في بيان أن الترخيص العام المؤقت، الذي يبدأ سريانه من 20 مايو حتى 19 أغسطس، يسمح "بمشاركة محددة ومحدودة في المعاملات المتعلقة بتصدير وإعادة تصدير ونقل العناصر" إلى هواوي.

فقد أدرج مكتب الصناعة والأمن التابع للوزارة هواوي والشركات التابعة لها في "قائمة كيانات" يوم 16 مايو، وهو ما سيقيد بدوره بيع أو نقل التكنولوجيات الأمريكية إلى هواوي.

ونقل عن وزير التجارة ويلبر روس قوله في البيان إن "الترخيص العام المؤقت يمنح المشغلين وقتا لاتخاذ ترتيبات أخرى والوزارة مساحة لتحديد الإجراءات المناسبة طويلة الأجل للأمريكيين ومقدمى خدمات الاتصالات الأجانب الذين يعتمدون حاليا على معدات هواوي للحصول على خدمات حيوية".

ويسمح الترخيص، المقرر نشره يوم الأربعاء ومتاح على الإنترنت الآن، بالتواصل مع هواوي والشركات التابعة لها من أجل تطوير معايير الجيل الخامس كجزء من هيئة معايير دولية معترف بها رسميا.

وذكر البيان أن الوزارة ستقوم بتقييم ما إذا كان سيتم تمديد الترخيص لأكثر من 90 يوما.

جاء هذا التخفيف المؤقت وسط مخاوف من أن يعاني مستهلكو منتجات هواوي في الولايات المتحدة، وخاصة المتواجدين في المناطق الريفية، نتيجة عدم الوصول إلى خدمات هواوي.

وقالت الشركة الصينية في بيان الأسبوع الماضي إن قرار ضبط الصادرات الأمريكية ليس في مصلحة أحد وسوف يلحق أضرارا اقتصادية كبيرة بالشركات الأمريكية التي تتعامل معها هواوي.

وذكرت هواوي أن فرض قيود على مزاولتها أنشطة تجارية في الولايات المتحدة "لن يؤدى سوى إلى قصر الولايات المتحدة على بدائل أدنى منزلة وأكثر تكلفة، وهو ما سيترك الولايات المتحدة متأخرة في نشر الجيل الخامس ويلحق الضرر في نهاية المطاف بمصالح الشركات والمستهلكين الأمريكيين".

وذكرت وسائل إعلام ألمانية مؤخرا أن سنوات من التدقيق من قبل بريطانيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي لم تجد "أبوابا خلفية" واضحة في منتجات هواوي، فيما تم غالبا رصد ثغرات أمنية في منتجات تنتجها شركة سيسكو الأمريكية.

وفي يوم الاثنين، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ "لقد أثبتت نتائج التدقيق الأوروبي أن هواوي برئية، وكشفت أن القمع الذي تمارسه الولايات المتحدة ضد شركات بلدان أخرى مرتبطة بالدولة غير مبرر".
ads