القاهرة : الأحد 26 مايو 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
عالم
الخميس 16/مايو/2019 - 12:55 ص

"لوفيجارو": محاولة أردوغان سرقة نفط قبرص تشعل البحر المتوسط

 الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
dostor.org/2631980

لا يتوقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن إثارة المشكلات والتوترات في منطقة البحر المتوسط، وأحدثها إرساله سفنًا للتنقيب عن الغاز والنفط في المياه الإقليمية لجزيرة قبرص.

وقالت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية، إن أردوغان يثير المشكلات في منطقة البحر المتوسط، حيث تصاعد التراشق بين أنقرة ونيقوسيا منذ مطلع مايو؛ بسبب التنقيب عن الغاز والنفط في البحر المتوسط.

وأضافت: "موارد الغاز العملاقة في الشرق الأوسط لم تتوقف عن تأجيج التوترات بين القوى الكبرى، وهذه المرة وصلت لمستوى حرج بعد بضعة أشهر من إعلان شركة النفط العملاقة الأمريكية "إكسون موبيل" عن العثور على واحد من أكبر حقول الغاز الطبيعي المكتشفة في العامين الماضيين في المياه الإقليمية لجزيرة قبرص".

وتابعت: "لكن تركيا وكعادتها بدأت في إثارة المشكلات، حيث أعلنت مطلع مايو نيتها إرسال سفينة للمنطقة الاقتصادية التابعة لقبرص للتنقيب عن النفط والغاز"، ووصفت "لوفيجارو" تصرفات تركيا بأنها "غير مسؤولة، واستعراض عضلات".

وفيما يرى أردوغان أن نتاج عمليات التنقيب لا بد أن يتقاسمها القبارصة الأتراك الذين يعيشون في الجزء الشمالي من الجزيرة تحت حماية أنقرة، وتقول نيقوسيا إنه يجب أولًا إيجاد حل لمشكلة قبرص قبل معالجة مسألة التقسيم.

ونددت قبرص بوصول السفن التركية لمياهها الإقليمية للبحث عن الغاز والنفط، معتبرة أن تلك الخطوة "انتهاك للقانون الدولي".

وقال الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس في تصريحات صحفية: "إن ما تفعله تركيا غزو ثانٍ، بعدما غزت القوات التركية الجزيرة عام 1974".

ads
ads
ads