القاهرة : الأحد 26 مايو 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
فن
الأربعاء 15/مايو/2019 - 11:59 م

عرض فيلم "3000 ليلة" للمخرجة مى المصرى بسينما بوليس بنيويورك

المخرجة مى المصرى
المخرجة مى المصرى
محمد مجدي
dostor.org/2631943

إحياءً لذكرى النكبة، يُعرض الفيلم الروائي "3000 ليلة" للمخرجة مي المصري في مسرح سينما بوليس بنيويورك، وذلك اليوم الأربعاء، ويلي العرض الذي تنظمه مؤسسة "Olive Branch Film Series" مناقشة للفيلم للمرة الثانية، وبعد انطلاقة ناجحة استمرت لأسبوعين في سينما متروبوليس بلبنان، يستمر عرض فيلم "التحريك البرج" للمخرج ماتس غرورد، من يوم الأربعاء 15 حتى يوم الأربعاء 29 مايو.

وكانت عروض البرج في سينما متروبوليس قد بدأت يوم 29 أبريل، وبذلك يكمل الفيلم شهرًا في دار العرض اللبنانية.

يأتي ذلك بعد عدة عروض ومشاركات ناجحة، كان آخرها انطلاقه تجاريًا في دور العرض التونسية، وبالتزامن مع حصوله على عروض في ثلاث مدن فلسطينية إحياءً لذكرى النكبة.

وحصل البرج على جائزتين خلال مشاركته في المهرجان الدولي لأفلام الأطفال بشيكاغو، وهما جائزة "ليف أولمان" للسلام وجائزة لجنة التحكيم لثاني أفضل فيلم تحريك، كما شارك في مهرجان القاهرة السينمائي، المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، بالإضافة إلى مهرجان لندن فلسطين السينمائي، أيام فلسطين السينمائية، مهرجان آنسي الدولي لأفلام التحريك بفرنسا، مهرجان الفيلم العربي بفاماك بفرنسا، مهرجان بوسان السينمائي الدولي، مهرجان هلسنكي السينمائي الدولي، ومهرجان السينما الأوروبية بإشبيلية، كما حصل على عرض بمتحف الفن في بوسطن، وشارك في أيام القاهرة السينمائية، مهرجان سان سابستيان لأفلام حقوق الإنسان بإسبانيا، ومهرجان متروبوليس لسينما الشباب.

البرج فيلم تحريك من تأليف وإخراج ماتس غرورد، ويقوم بالأداء الصوتي للشخصيات رومانيا عدل كسرافي، محمد بكري، نجلاء سعيد ومراد حسن، وهو إنتاج نرويجي سويدي فرنسي مشترك، وتتولى شركة "MAD Solutions" مهام توزيعه في العالم العربي.

وتدور أحداث الفيلم حول الطفلة وردي صاحبة الـ11 عامًا، والتي تعيش في مخيم للاجئين الفلسطينيين، وتتعرف على تاريخ عائلتها من خلال قصص يحكيها لها ثلاثة أجيال سابقة من اللاجئين.

ماتس غرورد، مخرج ومصور رسوم متحركة نرويجي، درس الرسوم المتحركة في جامعة فولدا وأكمل دراسته في الدنمارك وبيروت وبكين؛ وقام ماتس بإخراج عدة أفلام قصيرة مثل سانتا كلوز "My Grandmother Beijing" وأفلام تحريك أخرى منها "Kaja Polmar" عام 2006، Piotr Sapegin's Grandpa is a raisin عام 2006.

وحاليًا يُدير ماتس شركة إنتاجه الخاصة "Nubbsjangs Productions"، حيث يطور مشاريع أفلامه، بالإضافة لتدريس الرسوم المتحركة، كما عمل في عدة مشاريع وثائقية، وفي 2007 بدأ جرورد العمل على فيلم البرج أول فيلم تحريك وثائقي طويل له، مع المنتج فرانك سوبستاد وTenk.tv.

ads
ads
ads