الجمعة 23 أغسطس 2019 الموافق 22 ذو الحجة 1440
ads

النائب مدحت الشريف يسجل ملاحظات على موازنة "التنمية المحلية"

الأربعاء 15/مايو/2019 - 08:54 م
الدكتور مدحت الشريف
الدكتور مدحت الشريف
محمد جعفر
طباعة
سجل الدكتور مدحت الشريف، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، عدة ملاحظات على موازنة وزارة التنمية المحلية، التي تم مناقشتها في لجنة الخطة والموازنة.

وقال "الشريف"، إن موارد دواوين عام عموم المحافظات، من الصناديق والحسابات الخاصة 7 مليارات 533 مليون 266 ألف جنيه، ورغم ضخامة المبلغ إلا أنه لم يتم تحديد ما هي الصناديق الخاصة التي تتبع دواوين المحافظات وكيفية الإنفاق منها، لافتا إلى أن اعتمادات 2018-2019 كانت 4 مليارات 185 مليون 326 ألف، بمعنى أن هناك فرق في الموارد يزيد عن 3 مليارات جنيه، إلا أنه لم يتم الإفادة بكيفية تحصيل هذا الفرق.

وأضاف: "ليس فقط دواوين عموم المحافظات، إلا أن الموازنة تضمنت الإشارة إلى موارد يحصلها ديوان عام الوزارة، من الحسابات والصناديق الخاصة تصل إلى 83 مليون 99 ألف"، مؤكدا أن هذا الرقم مبالغ فيه، في ظل أن ديوان عام الوزارة لا يعمل مع الجمهور بشكل مباشر مما يتطلب توضيح بآلية تحصيل هذه الموارد.

وتساءل: "هل لوائح الصناديق الخاصة التابعة لوزارة التنمية المحلية ودواوين المحافظات معتمدة من وزارة المالية، خاصة أنه تم رصد وجود حساب خاص فى محافظة القاهرة خلال مراجعة اللجنة الاقتصادية للحسابات الخاصة مع وزارة المالية فى بداية عام ٢٠١٨ كان المحافظ لا يعلم عنه شيئا، بما يؤكد أنه لا يوجد آليات حوكمة للتعامل مع الصناديق والحسابات الخاصة".

وأشار إلى أن بند الأجور وتعويضات العاملين في الموازنة الجديدة هيئة تجميل ونظافة القاهرة، يشكل 522 مليون جنيه، إلا أن اعتمادات العام المالي الحالي 465 مليون 655 ألف، بما يعني أن هناك 111 مليون جنيه زيادة في مخصصات الأجور والتعويضات، متسائلا: "تضخم الأجور يأتي بسبب التعاقد مع شركات لتوريد عمالة إلا أن هذه العمالة غير مدربة وقوائم توزيع العمال على الشوارع غير دقيقة، بما سبب تراكم قمامة في أماكن مختلفة بما يتطلب إجراءات حوكمة".

وأكد الشريف، ان هيئة النقل العام أوقفت تشغيل مترو مصر الجديدة، وباعت حوالي 100 قطر من وحدات المترو لديها كخردة، استنادا إلى مضي فترة زمنية معينة.

وطالب الوزارة بالإفادة بتفاصيل عملية البيع واسعار البيع وأوجه إستغلالها فى ظل ما أعلنه وزير النقل عن فروق أسعار ضخمة بين أسعار بيع الخردة  قبل توليه الوزارة وبعدها ..وتسائل: لماذا باعت الهيئة ال ١٠٠ قطار خردة وماهو الدافع وراء ذلك؟".

ولفت إلى أن الهيئة تجاهلت نتائج اللجنة المشكلة بناء على طلبه بقرار من المحافظ لدراسة مستقبل مترو مصر الجديدة حيث أقرت كلية الهندسة جامعة عين شمس الجهة الاستشارية بإمكانية تشغيل المترو وقامت الهيئة العربية للتصنيع برفع كفاءة ١٠ وحدات باشتراك مرفق مترو مصر الجديدة وحتى الآن الهيئة تماطل فى تشغيلها.
ads
ads
ads

ads