الأربعاء 26 يونيو 2019 الموافق 23 شوال 1440
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
adsads

عرض فيلم تسجيلي بعنوان "شرايين الأمل" في افتتاح محور تحيا مصر

الأربعاء 15/مايو/2019 - 09:33 ص
محور تحيا مصر
محور تحيا مصر
أ ش أ
طباعة
عُرض خلال افتتاح محور روض الفرج، أكبر المشروعات القومية في مجال الطرق والنقل في مصر، وكوبري "تحيا مصر" الملجم اليوم الأربعاء بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، فيلما تسجيليا من إنتاج الشئون المعنوية للقوات المسلحة بعنوان "شرايين الأمل".

واستعرض الفيلم، مراحل بناء محور روض الفرج وكوبري تحيا مصر، المشروع تم تنفيذه تحت إشراف وتنفيذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالتعاون مع عدد من الشركات الوطنية المصرية، والذي من المقرر أن يساهم في تحقيق طفرة نوعية كبيرة بالحركة المرورية داخل القاهرة.

ويربط المحور شرق القاهرة بغربها ويمتد ليصل العاصمة بمحافظات الجمهورية المختلفة وصولا إلى محافظة مطروح في أقصى شمال غرب مصر، ويتكون محور روض الفرج من اتجاهين وعرضه 5ر64 متر وبالتالي سيكون أكبر الطرق عرضا في العالم ويضم كل اتجاه 6 حارات مرورية 4 منها للسيارات الملاكي وحارتان للأتوبيس شاملة 6 منازل ومطالع بمنطقة المظلات و8 مطالع ومنازل بالدائري.

ويهدف المحور إلى تقليل زمن الرحلات بين شرق وغرب الجمهورية والعكس بحيث يكون محورًا موازيا لمحور 26 يوليو مما يساعد بشكل كبير على حل الأزمة المرورية به، وربط القادم من مناطق شرق القاهرة «مدينة نصر ومصر الجديدة» بغرب القاهرة «الشيخ زايد و6 أكتوبر» دون ضرورة المرور بمنطقة وسط البلد، كما يوفر المحور حوالي 300 مليون جنيه سنويا عبارة عن سولار وبنزين كانت تستهلكها السيارات في الرحلة من شبرا إلى طريق مصر إسكندرية الصحراوي حيث إنه من المقرر أن يقلل المحور الجديد مدة الرحلة لتصل إلى 20 دقيقة فقط.

ويضاعف من قيمة محور تحيا مصر أنه يربط الطريق الدائري بالطريق الدائري الإقليمي وامتدت مرحلته الأولى بطول 30 كيلو مترا من تقاطع طريق إسكندرية الصحراوي عند علامة 39 وحتى تقاطع الطريق الدائري عند منطقة الوراق.

والمرحلة الثانية من المحور التي يتم افتتاحها اليوم تمتد من تقاطع الطريق الدائري عند منطقة الوراق مرورا بالنيل الغربي وجزيرة الوراق في النيل الشرقي حتى منطقة شبرا.

وتجلى هذا الصرح العملاق بجهود 4 آلاف مهندس وعامل فني من خيرة البناءين المدنيين تحت إشراف الضباط المميزين إدارة المهندسين العسكريين.

وتتوج المرحلة الثانية من كوبري تحيا مصر بإنشاء كوبري تحيا مصر الخرساني الملجم الذي استحق أن يسجل في موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية العالمية بوصفه أعرض الكباري الملجمة حول العالم.

وتكتمل اللمسة الجمالية لكوبري تحيا مصر الملجم لتجعل منه مزارا سياحيا بابتكار أول ممشى سياحي زجاجي بالشرق الأوسط وذلك على أجناب الكوبري المعلق على نهر النيل الخالد.

وثم يتم إنشاء امتداد محور المشير طنطاوى بطول 8 كيلومترات وعرض 30 مترا ليصبح 3 حارات مرورية لكل اتجاه لربط كوبري 6 أكتوبر بمحور المشير، كما تم الانتهاء من كوبري المقدم شهيد أحمد أبو النجا اتجاهين لخلق تقاطع حر بين محوري المشير والشهيد.
ads
ads
ads