الأحد 08 ديسمبر 2019 الموافق 11 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

"رئة جديدة".. خريطة تخفيف الضغط المرورى بافتتاح محور روض الفرج

الثلاثاء 14/مايو/2019 - 11:43 م
جريدة الدستور
نغم رأفت
طباعة
مشروع محور روض الفرج، يعد من أبرز المشروعات التى من المقرر أن يفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، غدا الأربعاء، حيث يربط مناطق شمال وشرق القاهرة بمناطق غرب، الأمر الذي يساعد على تخفيف الضغط المروري والازدحام في كل من "الطريق الدائري، ومحور 26 يوليو، وكوبري 15 مايو، وطريق كورنيش النيل".

وترصد "الدستور" مسارات محور روض الفرج وأبرز المناطق التى تتخلص من التكدس المروري عقب تشغيله في السطور التالية:

يبلغ طول محور روض الفرج 35 كيلو مترا حيث يضم 3 مراحل تنفيذية بداية من الطريق الدائري الإقليمي إلى طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى، وتظهر أهمية تلك المرحلة عند منطقة بشتيل والتي تم تنفيذها بشكل مواز لمحور 26 يوليو ويتقاطع مع طريق المنصورية ويمر الطريق من أمام مدينة الشيخ زايد ومدينة أكتوبر، حتى يصل إلى طريق "القاهرة – الإسكندرية" الصحراوي، عند الكيلو 39، مباشرة بعد معسكر الأمن المركزي.

ويستكمل هذا الطريق مرورا بطريق الضبعة، والتي تمكن المواطنين الوصول إلى الساحل الشمالي ومدينتى السلوم وسيدي براني.

أما المرحلة الثانية من مشروع محور روض الفرج فتمتد من الكيلو 39 من طريق الإسكندرية الصحراوي، حتى الطريق الدائري عند منطقة بشتيل، ويستفيد من تلك المرحلة كل من يمر من ميدان الخلفاوي بمنطقة شبرا، عبر النيل إلى جزيرة الوراق، عن طريق هذا الكوبري المعلق عند منطقة أغاخان، مرورا بمنطقة ترعة الزمر بالجيزة، ويصل إلى مدينة 6 أكتوبر، ومدينة الشيخ زايد، والطريق الدائري الإقليمي.

أما المرحلة الثالثة من الطريق الدائري، تصل إلى منطقة شبرا، عند شارع دولتيان، وشارع الكورنيش، وشارع ترعة الإسماعيلية من بعد منطقة المظلات، يخدم المتجه من وإلى طريق الاوتوستراد ومدينة نصر، ومصر الجديدة، والأميرية والسواح وشبرا الخيمة.

ومن ناحية أخرى، يساهم مشروع محور روض الفرج فى تنشيط حركة النقل، عن طريق تجديد النقل النهري الموجود بالقرب من المشروع، فضلا عن عمل مشروع أتوبيسات من المشروع الجديد حتى مدينة السادس من أكتوبر وذلك حسبما أفاد المهندس عبد الله أسامة مهندس تنفيذي بإدارة الكباري بشركة المقاولين العرب.

وأكد "أسامة" أنه أعرض كوبري في العالم بسعة 66.8 متر، لافتا إلى أنه تم تأسيسه لأن هناك فاتحة ملاحية في النيل تسهل نقل الحركة الملاحية ليسهل سير المراكب.

الجدير بالذكر أن محور روض الفرج يتضمن 6 منازل ومطالع بمنطقة المظلات و8 مطالع ومنازل بالدائري، ويوجد في منطقة الخلفاوى 3 مطالع منها اثنان من كورنيش النيل للقادم من الطريق الزراعي والقادم من وسط القاهرة وآخر من شارع سعد سليم بشبرا و3 منازل منها 2 لشارع دولتيان حتى كوبري أبو وافية، ومنزل للكورنيش للمتجه إلى وسط القاهرة، ويحتوى أيضا على نزلة مرورية من الكوبرى الرئيسى والتي تؤدى إلى ترعة الإسماعيلية حتى محطة الكهرباء، وفى نهاية المحور عند الطريق الدائرى هناك 4 منازل و4 مطالع من الطريق الزراعى والجيزة وإمبابة.