الإثنين 22 يوليه 2019 الموافق 19 ذو القعدة 1440
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
adsads
ads

"دخل موسوعة جينيس".. مهندسو محور روض الفرج يكشفون لـ"الدستور" تفاصيل المشروع

الثلاثاء 14/مايو/2019 - 10:52 م
المهندس عبد الله
المهندس عبد الله أسامة والزميلة ايمان ماهر
إيمان ماهر
طباعة
ads
خلال السنوات الأخيرة شهدت مصر حركة تنمية شاملة على كافة المستويات، وفتحت التمنية أبوابها لمشاريع جديدة، ضخت الحياة في مصر، وكان أبرزها وأضخمها محور روض الفرج الجديد.
دخل موسوعة جينيس..
العمل يجري على قدم وساق منذ ثلاث سنوات، منذ أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمشاركة 4000 مهندس وعامل يواصلون العمل 24 ساعة يوميا دون توقف.
دخل موسوعة جينيس..
محور روض الفرج يتكون من كوبرى النيل الشرقي المعلق الذى جرى تنفيذه على عمودين بارتفاع 93 مترًا، والذى يعد من أكبر الكبارى المعلقة عرضًا فى العالم والذي دخل ضمن موسوعة جينيس للأرقام القياسية، بالإضافة إلى كوبرى النيل الغربي الذى تم إنشاؤه بنظام العربات المتحركة، ليتحمل أوزان تصل إلى 120 طنًا، وبلغ تكلفته حوالى 5 مليارات جنيه، والذى يعد جزءا من محور الزعفرانة مطروح، ومحور الضبعة، وامتدادا للمحور الرابط بين البحرين الأحمر والمتوسط.
دخل موسوعة جينيس..
محور روض الفرج موازيًا لمحور 26 يوليو، ما سيساعد على حل الأزمة المرورية بشكل كبير، كما أنه سيساهم فى توفير 200 ألف لتر بنزين وسولار فى اليوم على الدولة، كما سيربط مناطق شمال محور أبو بكر الصديق على ترعة الإسماعيلية بشرق القاهرة.
دخل موسوعة جينيس..
توجهت عدسة "الدستور" إلى هذا المشروع الضخم لترصد كل الصعاب والأوقات السعيدة التي مر بها عمال هذا المشروع الذين كانوا لا ينامون ليلا من أجل إنجاز هذا الصرح العظيم.
دخل موسوعة جينيس..
"الله أكبر.. بسم الله"، هكذا كان يبدأ المهندسين والعمال عملهم في الصباح أو عند بداية وضع شيء جديد بالكوبري.

قال المهندس عبد الله أسامة مهندس تنفيذي بإدارة الكباري بشركة المقاولين العرب، إن هذا يعد أكبر مشروع عمل فيه، فمحور روض الفرج أعرض كوبري في العالم بسعة 66.8 متر.
وأضاف لـ"الدستور" أن هذا الكوبري، والذي يحمل اسم "تحيا مصر" تم تأسيسه لأن هناك فاتحة ملاحية في النيل تسهل نقل الحركة الملاحية ليسهل سير المراكب.

وتابع: "تم عمل مثل هذا المشروع في مصر في أربع أماكن في كوبري غمرة و6 أكتوبر وأسوان وكوبري السلام بسيناء، ولكن ما يميز هذا المشروع انه بأيادي مصريه بنسبة 100%، وتم رفع الكوبري على 6 عمدان عملاقة ترتفع بطول 93 متر، وهناك محورين رئيسين، وتم تنفيذ المشروع بـ 160 كابل، يتراوح طولها من 50 إلى 160 متر، مؤكدًا انهم تلقوا تدريبات عديدة في الصين من أجل عمل مثل هذا المشروع العظيم".
دخل موسوعة جينيس..
وقال محمد فوزي المدير التنفيذي للمشروع:" يربط محور روض الفرج شمال وشرق القاهرة بطريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوى عند الكيلو 39، يبلغ طوله 600 كيلو متر، وينقسم محور روض الفرج إلى 3 مراحل هى: المرحلة الأولى تبدأ من الطريق الدائرى الإقليمى حتى طريق القاهرة - إسكندرية الصحراوى بطول 30 كيلومترًا، والمرحلة الثانية من المشروع تمتد من الكيلو 39 من طريق الإسكندرية الصحراوى حتى الطريق الدائرى عند منطقة بشتيل، والمرحلة الثالثة من الطريق الدائرى وتصل إلى منطقة شبرا.
دخل موسوعة جينيس..
وعن اتجاهات المحور قال يتكون من اتجاهين عبارة عن 6 حارات مرورية فى كل اتجاه، ويبلغ عرضه 66.8 متر، ويضم كل اتجاه 6 حارات 4 منها للسيارات الملاكى، وحارتان للأتوبيس شاملة 6 منازل.
وخلال الجولة أوضح لـ"الدستور" أن محور روض الفرج يشمل 31 مطلع ومنزل وهى: 6 منازل ومطالع بالمظلات، 8 مطالع ومنازل بالدائرى، 3 منازل فى بداية المحور بالخلفاوى، منزلين على كورنيش النيل للقادم من الطريق الزراعى والقادم من وسط القاهرة، 3 منازل بشبرا منها 2 لشارع دولتيان حتى كوبرى أبو وافية، ومنزل للكورنيش للمتجه إلى وسط القاهرة.
ads
ads
ads
ads