الأربعاء 16 أكتوبر 2019 الموافق 17 صفر 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
RevUP Advertisements

تعرف على دور أحمد مظهر فى ثورة 23 يوليو

الخميس 09/مايو/2019 - 01:01 ص
جريدة الدستور
عبد الرحمن جميل
طباعة
ولد قبل ثورة 1919 بعامين في حي نجيب محفوظ، وبدأ حياته العسكرية ضابطا في سلاح الفرسان، فضمه الفريق عزيز المصري إلى الضباط الأحرار، ثم تفرغ للفروسية إلى أن اكتشفه المخرج إبراهيم عز الدين الذي قدمه في "ظهور الإسلام" عام 1951، ثم تولاه صديقا السلاح اللذان تفرغا للأدب والفن يوسف السباعي وعز الدين ذي الفقار فعمل في أفلامهما حتى وصل عدد أفلامه إلى 94 فيلمًا حتى حصل على وسام العلوم والفنون من الرئيس عبدالناصر.

يقول نجيب محفوظ في "صفحات من مذكرات نجيب محفوظ"، إن من الفنانين الذين عرفتهم واقتربت منهم والتقيت بهم كثيرًا باعتباره من رواد "شلة الحرافيش" هو الفنان أحمد مظهر، أحد الضباط الأحرار الأوائل على الرغم من أنه حين قامت الثورة كان خارج مصر.

مظهر، من نفس دفعة الزعيم جمال عبدالناصر في الكلية الحربية، وكان له دور في التمهيد لقيام الثورة، واختاره تنظيم الضباط الأحرار للاتصال بالدكتور محمد صلاح الدين باشا وزير خارجية الوفد، وكان في الوقت نفسه والد زوجة أحمد مظهر، لينقل للنحاس باشا رئيس حزب الوفد ورئيس الوزراء في تلك الفترة رسالة خطيرة.

كان مضمون الرسالة أن تنظيم الضباط الأحرار يرتب لانقلاب يخلع به الملك، وأن التنظيم مستعد للتعاون مع النحاس باشا إذا أعلن موافقته على الانقلاب، لكن النحاس رفض الفكرة على أساس أن الجيش لا يصح أن يتدخل في السياسة.

وكلف التنظيم "مظهر" مرة ثانية بالذهاب إلى والد زوجته الدكتور صلاح الدين باشا برسالة أخرى مضمونها يتعلق بالخلاف بينه وبين فؤاد سراج الدين، حيث كان صلاح يتهم فؤاد باشا بالابتعاد عن مبادئ الوفد وأنه من كبار الإقطاعيين الذين حاولو أن يجعلوا من الوفد حزبا مستأنسا.

ويضيف محفوظ، أن الضباط في رسالتهم عرضوا على صلاح الدين القيام باغتيال فؤاد سراج الدين، لكن صلاح رفض الفكرة بشدة، مشيرا إلى أنه عرف من أحمد مظهر فيما بعد أن النحاس باشا وسراج الدين باشا كانا على علم بوجود تنظيم الضباط الأحرار، خاصة بعد الانتخابات التي جاءت بالنحاس وحزب الوفد إلى السلطة سنة 1950 لكنهما تسترا على التنظيم ولم يبلغا الملك.

ويتابع محفوظ أن الفنان مظهر هو أحمد مؤسسي شلة الحرافيش بل إنه صاحب هذه التسمية، فكما قال لي إنه قرأ هذا اللفظ "الحرافيش" في كتاب تاريخ قديم وأعجبه اللفظ فأطلقه على "شلتنا" لأنه معبر عنها فالحرافيش تعني الصعاليك، وكنا نحن أقرب إلى هذا المعني بالفعل.

يشار إلى أن أحمد مظهر رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 8 مايو من عام 2002.
ads