القاهرة : الأحد 26 مايو 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
اقتصاد
الثلاثاء 23/أبريل/2019 - 06:42 م

"مرفق الكهرباء": ندرس تكلفة توليد التيار من المخلفات تمهيدًا لإصدار التعريفة قريبا

مرفق الكهرباء: ندرس
أسماء إبراهيم
dostor.org/2605668

قال الدكتور محمد عبدالرحمن الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، إن وضع الطاقة فى مصر "مريح" ويوفر فرص واعدة للاستثمار المحلي والاجنبي، مشيرًا إلى اسعار بيع الكهرباء فى مصر افضل الاسعار على مستوي العالم.
وأكد عبد الرحمن، أن الجهاز يعمل حاليًا على احتساب التكلفة التى ستتحملها وزارة الكهرباء من تعريفة توليد الطاقة من المخلفات البالغة 140 قرشًا، مضيفًا أن سيتم الانتهاء من اصدار التعريفة قريبًا.
وأشار عبد الرحمن إلى أن تاخر اصدار التعريفة يأتي نتيجة لتداخل عدة جهات فى التعريفة ومنها المحليات، لافتا إلى أن وزارة البيئة أحد أهم الجهات المسئولة عن ملف توليد الكهرباء من المخلفات ممثلة فى جهاز المخلفات الصلبة.
وكشف أن الجهاز يعمل حاليًا على اصدار تعريفة مقابل استخدام الشبكة الكهربائية للتوزيع لمدة 5 سنوات وذلك بالتعاون مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء.
وأكد عبد الرحمن أن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة فى مصر حدث له تطور كبير وحقق طفرة غير مسبوقة واصبح النموذج المصري فى ملف الطاقة يحظي بأهتمام دولي كبير، مضيفًا أن دولة زامبيا وبعض دول الكوميسًا شرعت فى استنساخ وتطبيق التجربة المصرية وقامت بترجمة قانون الكهرباء المصري إلى اللغة الفرنسية وتسعي لتطبيقها.
واضاف الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، أن محطة "بنيان" للطاقة الشمسية باسوان تعكس نجاح مصر فى توفير مزيج من الطاقات بمختلف اشكالها وهو ما يعزز من قدرة قطاع الطاقة فى جذب الاستثمار الاجنبي المباشر، بالاضافة إلى وجود اكبر الشركات المتخصصة فى هذا المجال بمصر ومنها شركات الانتاج الحراري التابعة للشركة القابضة وشركة سمينز العالمية وغيرها.
ولفت رئيس الجهاز أنه يوجد حاليًا 34 مليون مشترك بالشركات الحكومة المنتجة للكهرباء بجانب 117 شركة من القطاع الخاص لديها 120 الف مشترك وهو ما يمثل تحدي كبير أمام الجهاز لحل المشكلات التى تواجه الشركات ومشتركيها، مضيفًا أن حماية المستهلك هي البؤرة والهدف الاساسي لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء.
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال برئاسة المهندس اسامة جنيدي رئيس اللجنة بحضور المهندس شريف زهير مدير إدارة التعريفة والدكتور وسام الباز مستشار الجهاز وعدد من رجال الأعمال ومستثمري الطاقة.

ads
ads
ads