الإثنين 19 أغسطس 2019 الموافق 18 ذو الحجة 1440
ads

منتدى الابتكار بالتعليم يوصي باستخدام التكنولوجيا الرقمية داخل الفصول

الثلاثاء 23/أبريل/2019 - 06:02 م
جريدة الدستور
أ ش أ
طباعة
أوصى المنتدي الثاني للابتكار في التعليم، في ختام أعماله اليوم الثلاثاء، بضرورة إلزام المعلم والطالب في جميع مراحل التعليم قبل الجامعي والتعليم العالي، باكتساب مجموعة ضرورية من المهارات والقدرات حتى يتمكن من التعامل مع الوسائط الرقمية المتطورة دون أي عائق يؤثر على العملية التعليمية.

كما أوصى المنتدي- الذي شارك فيه نخبة من المتخصصين في مجال التعليم من مصر وألمانيا - بالعمل على بناء الوعي بالأخطار والآثار المحتملة والمترتبة على استخدام وسائط التكنولوجيا الرقمية للمراحل العمرية المختلفة وإيجاد السبل للحد من آثارها.

وطالب بضرورة التخطيط الجيد والاستعداد من الآن لاستخدام التكنولوجيا الرقمية داخل الفصول التي تتطلب بالضرورة تغيير النظام التعليمي، موضحا أن التطبيق الناجح يستلزم تغيير الأدوات والوسائل الحالية في التعليم وإنشاء البنية التحتية اللازمة، ويستلزم التغيير كذلك الكثير من التفاعل في المجتمع بين المعلم والمتعلم والأسرة حتى تؤتى الثمار المرجوة.

وأكد ضرورة إعداد برامج تعليمية تواكب الثورة الصناعية الرابعة وتساعد على خلق وظائف جديدة غير مسبوقة سوف تحل محل الكثير من الوظائف التي من المتوقع أن تتلاشى مع التطورات المصاحبة لهذه الثورة الصناعية، كما يجب مراعاة متطلبات التنمية المستدامة والتوعية لها وتحقيق أهدافها في البرامج التعليمية.

وأشار المشاركون في المنتدى إلى أن التطور التكنولوجي السريع المصاحب للثورة الصناعية الرابعة يترتب عليه آثار ومعطيات يجب على النظم التربوية والعملية التعليمية تلبية مطالبها واحتياجاتها.

كان المؤتمر الذي انطلقت فعالياته في وقت سابق اليوم، برئاسة الدكتور علاء بركات أستاذ التكنولوجيا الحيوية الطبية سابقًا بجامعة "شاريتيه برلين" ومؤسس المؤسسة الحديثة للتنمية وتطوير التعليم، وشارك فيه الدكتور هاني أباظة، نائب رئيس لجنة التعليم بالبرلمان، الكي كيرال رئيس قسم الثقافة والتعليم بالسفارة الألمانية في مصر،
إيزابيل ميرينج رئيس الـ DAAD بالقاهرة، الدكتور مارجريت روب، نائب وزير التعليم في جنوب ألمانيا.
ads