الأربعاء 21 أغسطس 2019 الموافق 20 ذو الحجة 1440
ads

في اليوم العالمي للكتاب.. خطوات لتشجيع نفسك على القراءة

الثلاثاء 23/أبريل/2019 - 04:58 م
جريدة الدستور
شيماء دهب
طباعة
يحتفل العالم اليوم 23 إبريل باليوم العالمي للكتاب، والسبب أنه في مثل هذا اليوم عام 1616 توفى كل من الكتاب ميجيل دى سرفانتس، ووليم شكسبير، والاينكا جارسيلاسو دى لافيجا.

وترصد "الدستور" لكم كيف يمكن أن تشجع نفسك على القراءة

ـ اختارما يناسبك
لا تقدم على قراءة ما لا يناسبك من الكتب أمثال الموسوعة أو الملخصات أو الكتب الكبيرة في الحجم بل ابدأ بما تحبه من الكتب سواء كانت روايات أو قصص قصيرة أو كتب مليئة بالمعلومات وهناك الكتب الترفيهية المليئة بالمعلومات السريعة أشبه بالكبسولات.

ـ حدد وقت للقراءة
لا تترك نفسك وتبدأ في قراءة كتاب ولا تستكمله لفترة طويلة مما يحدث لديك فتور بالطبع منه بل اعمل على تحديد وقت معين يلزمك بالقراءة به
القراءة أونلاين.
هناك بعض التطبيقات المفيدة جدًا في هذا المجال من الممكن تحميلها من "البلاي ستور" وهي تعمل على سماع الكتاب وليست قراءته مما يسهل عليك المهمة.

ـ حفز نفسك
قم بتحفيز نفسك على القراءة بشكل متواصل بل واختار الوقت المناسب لقراءته، وذلك من خلال تناول كوب من القهوة مع القراءة أو تحديد كم معين من الأوراق للانتهاء منها وهكذا.

ـ تجديد الكتب
عليك التنوع في قراءتك، على سبيل قومي بقراءة كتب سياسية وأحيانًا فلسفية وأحيانًا فكرية؛ لأن التنوع يشعرك بالثقافة الواسعة والاطِّلاع الأكبر، أما التركيز على مجال واحد فقط فإنه يحدّ من اطِّلاعِكِ.

ـ شجع من حولك
من الممكن أن تعقد اتفاق مع أحد اصدقاؤك ويشجعك على القراءة من خلال الاتفاق سويًا على انتهاء الكتاب في وقت معين بل والنقاش فيه عقب الانتهاء منه.
ads
ads