الأربعاء 21 أغسطس 2019 الموافق 20 ذو الحجة 1440
ads

الكنيسة تواصل الاحتفال بثلاثاء البصخة

الثلاثاء 23/أبريل/2019 - 12:22 ص
الكنيسة تواصل الاحتفال
الكنيسة تواصل الاحتفال بثلاثاء البصخة
مونيكا جرجس
طباعة
تواصل الكنيسة الاحتفال بأسبوع الآلام، الذى يبدأ من "أحد الشعانين" المعروف بعيد "السعف"، ويحل اليوم ذكرى ما يسمى بثلاثاء البصخة، وهو ثالث أيام أسبوع الآلام، تركز فيه الكنيسة على مواجهة المسيح لمؤامرة الكهنة.

المناسبة
ففى الثلاثاء الأخير قبل صلب المسيح، حدثت مواجهة بينه وبين كهنة اليهود، الذين كانوا يدبرون للخلاص منه، وواجهها المسيح بضرب أمثلة، كما تخلص من الفخ الذى نصبوه له، وتنتهى أحداث اليوم بخيانة يهوذا أحد تلاميذه الذى سلمه فى نهاية اليوم.

كما تُمهد في ثلاثاء لكنيسة خلال قرائتها لأحداث اليوم لموضوع المجيء الثاني، وإعلان المسيح عن مجيئه الثاني لدينونة العالم عندما يجلس على كرسي مجده ويُجازي كل واحد حسب أعماله، وذلك من خلال حديثه مع تلاميذه فى الهيكل عن المجيء الثاني ويوم الدينونة العظيم والاستعداد وذلك من خلال مثل الكرامين الأشرار.

وأرسى السيد المسيح في ثلاثاء البصخة مبدأ كنسيا مهما وهو عدم تدخل الكنيسة (كمؤسسة روحية) في الأمور السياسية، كما أنه أراد أن يقول لليهود طالما قد قبلتم حكم قيصر ينبغي عليكم طاعته في الأمور المدنية أما في الأمور الروحية والدينية فلا طاعة إلا لله وحده.

وتتوقف القداسات اليومية، خلال أسبوع الآلام، ويصلي الأقباط البصخة اليومية، كلمة "بصخة" كلمة يونانية وهى نفس كلمة "فصح" العبرية "بيسح Pesah" ومعناها "الاجتياز" أو العبور"
ads
ads