السبت 24 أغسطس 2019 الموافق 23 ذو الحجة 1440
ads

محميون معًا: اللقاحات تحقق الغرض.. شعار يرفعه أسبوع التطعيم العالمي

الإثنين 22/أبريل/2019 - 08:48 ص
منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية
ا ش ا
طباعة
تحيي منظمة الصحة العالمية بعد غد الأربعاء، أسبوع التطعيم العالمي تحت شعار "محميون معا:اللقاحات تحقق الغرض"، ويهدف ‫إلى تسليط الضوء على العمل الجماعي اللازم إنجازه لضمان حماية الجميع من الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات، ويتم الاحتفال به في الأسبوع الأخير من أبريل من كل عام.

وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية لعام 2018 والخاصة بالتطعيمات، أنه في عام 2017، بلغ عدد الأطفال المطعمين - وهو 116.2 مليون طفل - أعلى مستوى له في التاريخ، وقد شهد العالم على مدى العامين الماضيين، انتشار لأمراض الحصبة والدفتيريا وأمراض أخرى متنوعة يمكن الوقاية منها باللقاحات.

وذكرت التقارير أنه لا تزال تغطية التطعيم العالمية عند 85%، مع عدم وجود تغييرات كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية، ويمكن تجنب 1.5 مليون وفاة إضافية، إذا تحسنت التغطية العالمية بالتحصين.

وخطة العمل العالمية الخاصة باللقاحات هي خارطة طريق تهدف إلى منع ملايين الوفيات من خلال الحصول على اللقاحات بشكل أكثر إنصافًا، وتهدف البلدان إلى تحقيق تغطية بالتلقيح تتخطى 90% على الصعيد الوطني وتتخطى 80% في كل منطقة من المناطق بحلول العام 2020، وفي حين أن خطة العمل العالمية الخاصة باللقاحات ينبغي أن تسرع عملية مكافحة جميع الأمراض التي يمكن توقيها باللقاحات، فقد تقرر أن يكون شلل الأطفال هو الحدث الرئيس الأول.

كما تهدف الخطة إلى تحفيز البحث والتطوير للجيل القادم من اللقاحات، وقد أُعدت الخطة من قبل أطراف معنية متعددة – من الوكالات التابعة للأمم المتحدة، والحكومات، والوكالات العالمية، والشركاء في التنمية، والعاملين الصحيين، والأكاديميين، والمصنعين، والمجتمع المدني، وتقوم منظمة الصحة العالمية برعاية الجهود المبذولة لدعم الأقاليم والبلدان بحيث تتكيف كل منها مع تنفيذ خطة العمل العالمية الخاصة باللقاحات.
ads
ads

ads