القاهرة : الأحد 21 أبريل 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
عالم
الإثنين 15/أبريل/2019 - 10:47 م

غدا.. مناقشة "مصر.. إفريقيا الطريق إلى المستقبل" بهيئة قصور الثقافة

غدا.. مناقشة مصر..
محمد عمر
dostor.org/2593169

تعقد الإدارة العامة للمواهب بالهيئة العامة لقصور الثقافة ندوة لمناقشة كتاب "مصر.. إفريقيا الطريق إلى المستقبل"، غدا الثلاثاء، الذي يرصد مستقبل العلاقات المصرية الأفريقية وسبل دعمها وتطويرها.

ويتحدث في الندوة التي تنعقد في العاشرة صباحا بقاعة سعد وهبة بديوان عام الهيئة، مؤلفا الكتاب، وهما الدكتور أحمد أبو زيد، الباحث فى إدارة الأزمات والأمن الإقليمي، وبهاء الدين عياد الباحث في العلاقات الدولية وشئون الأمن القومي العربي والأفريقي.

من جانبه أوضح أبوزيد المؤلف أن مصر باتت منفتحة على فرص عظيمة للتعاون والمنفعة الاقتصادية من خلال ترسيخ علاقاتها بالدول الأفريقية وهو أمر يؤكده مدى الاهتمام الدولي بأفريقيا حاليا.

وشدد أبو زيد على أن هذا الأمر يتيح فرص للتعاون الثلاثي بين مصر والدول الكبرى المهتمة بأفريقيا ودول القارة من جهة ثالثة، وذلك بقدر ما يفرض نوع من المنافسة على الدخول إلى أفريقيا، ولكن مصر قادرة على منافسة الجميع، بدليل فوز الشركات المصرية مؤخرا في مناقصة بناء السد التنزاني، سد "ستيجلر جورج".

وأوضح أبوزيد المشارك في الكتاب أن موقع مصر ودورها في القارة الافريقية يعظم فرص الاستفادة من كوننا عضو في مبادرة مشروع طريق الحرير الصيني.

ومن جانبه، أكد الباحث في العلاقات الدولية بهاء الدين عياد، المشارك في الكتاب، المقرر مناقشته غدا، أن تحقيق المبادرة الصيني الجاري حاليا تنفيذها على الأرض، يعنى الربط الاقتصادي بين 4.4 مليار نسمة، ما يعادل 63% من سكان العالم، باستثمارات تصل إلى 21 تريليون دولار.

واعتبر عياد أن هذه المبادرة ستمثل نقلة نوعية لوضعية مصر على خارطة الاستثمار الدولية، لاسيما وأن مصر ستكون محور الربط بين قارتي أوروبا وأفريقيا، وستكون هي وباكستان خاصة بوابتي العبور بين أفريقيا وآسيا وخاصة جنوب القارة.

ونوه عياد بأن التعاون المتنامي حاليا بين القاهرة وإسلام أباد جاء في توقيت مهم لتعزيز أوجه الشراكة بين البلدين في إطار مبادرة الحزام والطريق، وخاصة أن قناة السويس وميناء جوادار الباكستاني من أهم الموانئ على طريق الحرير البحري، وهو ما يمثل فرصة هائلة لتعزيز سبل التعاون بين البلدين في مجالات التبادل التجاري.

غدا.. مناقشة "مصر.. إفريقيا الطريق إلى المستقبل" بهيئة قصور الثقافة
ads
ads