الخميس 27 يونيو 2019 الموافق 24 شوال 1440
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
adsads

تعرف على المخاطر الصحية لتغير المناخ

الإثنين 15/أبريل/2019 - 06:30 م
جريدة الدستور
غادة موسى
طباعة
التغير المناخي هو ظاهرة موثقة، وكان 2018 العام الثاني والأربعين على التوالي، الذي كانت فيه درجة الحرارة العالمية أعلى من المتوسط؛ وفقًا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي.

ولدرجات الحرارة المرتفعة تأثيرات واضحة على المحيطات والنباتات والحيوانات في جميع أنحاء العالم، وبدأ الباحثون الآن في توثيق تأثير تغير المناخ على صحة الإنسان وتعريضه للخطر بدنيًا.

فعلى سبيل المثال، وجد تحليل أجرته جمعية الأرصاد الجوية الأمريكية أن درجات الحرارة العالمية الأكثر دفئًا تؤدي إلى عجز شديد في ضغط البخار، مما يؤدي بدوره إلى زيادة احتمال نشوب حرائق الغابات فى 2016،2017،2018، وهذه الحرائق أحرقت ملايين الهكتارات من الأراضى فى غرب الولايات المتحدة وكندا، مما أدى إلى مقتل مدنيين وإطفاء الحرائق، وتؤثر على صحة الجهاز التنفسى لملايين الناس، ومثال آخر هو موجات الحرارة الشائعة بشكل متزايد تؤدى إلى مقتل الآلاف كل عام بين كبار السن.

ووفقًا لموقع "psychologytoday"، فإن التغير المناخي يشجع الأمراض التي تنتقل إلى البشر عن طريق لدغات الحشرات مثل البعوض والذباب، والتى تشمل فيروس زيكا وحمى الضنك والملاريا.

وبالإضافة إلى ذلك، فهناك بعض الأدلة على أن تغير المناخ يؤدي إلى تآكل الصحة العقلية بسبب التعرض لأحداث الطقس المتطرفة، فيزيد من مخاطر القلق والاكتئاب.
ads
ads
ads