القاهرة : الجمعة 26 أبريل 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
تقارير ومتابعات
الإثنين 15/أبريل/2019 - 02:27 م

الصحة تحذر من 4 عقارات بالسوق.. والصيدليات: ليست متداولة

الصحة تحذر من 4 عقارات
محمد ممدوح
dostor.org/2592509

حذرت وزارة الصحة والسكان، من بعض الأدوية المغشوشة ومجهولة المصدر، تم تداولها في الأسواق خلال الفترة الماضية، مطالبة بضبط وتحريز ما يوجد بالسوق المحلية والوحدات الحكومية بعد اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.

كما أصدرت الإدارة المركزية للصيدلة عددًا من المنشورات خلال الأيام الماضية، من ضمنها منشور يحمل رقم 14 لسنة 2019، تحذر فيه من مستحضر New - flotan inhalation liquid، ويستخدم كمخدر طبي، حيث صدر له عدم مطابقة من الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية.

رصدت "الدستور" عددا من الصيدليات لمعرفة مدى انتشار المستحضر، ووصول المنشور بشكل رسمي للصيدليات، وقال أحمد محمد، المسئول عن إحدى الصيدليات، إنه لم يرى ذلك العقار من قبل، ولم يتذكر أنه تعامل معه، موضحًا أنه لم يصل إليه منشور بشأن تداول ذلك العقار "نيو "فلوتان".

وأوضح مراد ابراهيم، صاحب صيدلية بشبرا الخيمة، أن هناك أقوال بأن المنتج الموجود بالصيدليات حاليًا، مصنوع خارج الشركة المصنعة، وهذا ما يثير القلق حول ذلك المنتج.

وتابع "إبراهيم" أن العقار غير مطلوب بشكل كبير داخل السوق لأنه خاص بالمستشفيات فقط، مؤكدًا أنه لم يصله منشور رسمي من قبل الإدارة المركزية للصيدليات، للتحذير من تداول ذلك المستحضر.

وأشار محمد خالد، مسئول صيدلية بمنقطة عابدين، إلى أن المستحضر غير موجود بالأسواق، وأنه مخصص للمستشفيات لاستخدامه للعمليات.

وأكد "خالد" أنه لم يصل إليه منشور بمنع التداول، لأن الكمية المعروضة بالسوق من الدواء قليلة، ومختصة بالمستشفيات فقط، موضحًا أنه لم يصل الصيدليات المنشورات الرسمية إلا في حالات الضرورة القصوى، والطبيعي أن يتم الاكتفاء بالنشر على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك " والصفحات الرسمية للوزارة والموقع الرسمي للإدارة المركزية للصيدليات.

كما أصدرت الإدارة العامة منشور يحمل رقم 15 لعام 2019 خاص بعقار "purifier topical disinfectant"، الذي يستخدم كمطهر موضعي وقاتل للبكتيريا، فهو غير موجود بالسوق منذ فترة ليست ببعيدة، وأن التخوف منه بسبب إفادة الشركة بأن المستحضر لم يتم إنتاجه بالمصنع، وأنه تم تصنيعه، داخل منازل وأوقار لغش العلاج، حسبما قال محمد إبراهيم، دكتور صيدلي.

وبخصوص منشور الذي يحمل رقم 17 لسنة 2019 الخاص بعلاج القرحة، تابع "إبراهيم" عن علاج "بيبزول 40 مجم"، فهو موجود بالفعل داخل الأسواق، لأنه يستخدم لعلاج قرح المعدة والتهابات الاثني عشر، والحموضة المعوية، ولكن التخوفات منه لأن هناك أفراد تقوم بتصنيع العلاج داخل أماكن غير مرخصة، ويتم ضخه في الأسواق، ويتم التمييز بين المغشوش والعلاج الصحيح عن طريق الأرقام المدونة على علبة العلاج، والتي يميزها الصيدلي.

وذكر الدكتور محمد عن المنشور الذي يحمل رقم 16 لسنه 2019، بخصوص العقار verorab (rabies vaccine for human use، والمستخدم للوقاية من علاج داء الكلب، للأطفال والبالغين، أن المصل غير موجود بالصيدليات من الأساس، بل إن المكان المخصص للقاح هو صيدليات المستشفيات الحكومية فقط، فهو غير متداول بالصيدليات، وأن سبب المنع هو إفادت إدارة التفتيش على المستحضرات الحيوية، أنها لم تسحب عينات من تلك المستحضرات، ولم تصدر بشأنها قرارات إفراج.

الصحة تحذر من 4 عقارات بالسوق.. والصيدليات: ليست متداولة
الصحة تحذر من 4 عقارات بالسوق.. والصيدليات: ليست متداولة
الصحة تحذر من 4 عقارات بالسوق.. والصيدليات: ليست متداولة
الصحة تحذر من 4 عقارات بالسوق.. والصيدليات: ليست متداولة
الصحة تحذر من 4 عقارات بالسوق.. والصيدليات: ليست متداولة
ads