الأربعاء 17 يوليه 2019 الموافق 14 ذو القعدة 1440
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
adsads
ads
ads
ads

"حمى القش".. 5 خطوات تحميك من المرض

الإثنين 15/أبريل/2019 - 12:50 م
جريدة الدستور
نور أيمن
طباعة
ads
أشجار تعود للحياة، حفيف أوراقها يعطي لحنًا موسيقيًا مع ذقذقة العصافير، يصاحبها ارتفاعًا في درجات الحرارة، كل هذه علامات توحي بقدوم فصل الربيع، إلا أنه يصاحبها "حمى القش"، والتي تضرب الجهاز التنفسي لبعض الأشخاص.

وأعراض "حمى القش" هي نوبات العطس، سيلان الأنف، وإلتهاب العينين، الشعور بالوهن أو المرض، هكذا تبدأ أعراض الحمي بالنسبة للمرضى المصابين بها، أما سببها الأول يكون تناثر حبوب اللقاح في الهواء، والتي تختلف على حسب الطقس، ومع ذلك فبإمكان مريض الحمى أخذ بعض الإحتياطات التي يمكن من خلالها تخفيف الأعراض.

ووفق صحيفة الإندبندت البريطانية، فقد أوصى الدكتور هاردينج، بأن أهم الإحتياطات الصحية التي يجب على مريض "حمى القش" أخذها في الإعتبار، الحفاظ على النظافة الشخصية، إذ أنه يمكن أن تعلق بعض حبوب اللقاح في شعره وملابسه بمجرد خروجه إلى العراء، أو خلال تجفيفها في الهواء الطلق، لذلك توجب عليه أن يستحم بمجرد وصوله للمنزل، وتجفيف الملابس في أماكن مغلقة.

- تجنب المناطق العشبية أو كثيرة الرقع الخضراء، إذ أنها تعد بيئة خصبة لانتشار حبوب اللقاح؛ الأمر الذي سيزيد من حده الأعراض التي يشعر بها مريض "حمى القش".

- ابتعد عن نوافذ السيارة، وتأكد من إغلاقها قبل بدء رحلتك، وذلك تجنبًا للهواء الطلق الذي تنتشر فيه كميات كبيرة من حبوب اللقاح، ولكن إذ كان يومًا حارًا فإنه عليك ألا تقوم بتشغيل مكيف الهواء في السيارة لأنة قد يعرض الجهاز التنفسي الخاص بك إلى وابل من أعراض الحمي بسبب الغبار الداخل من خارج السيارة، لذلك توجب على مريض "حمي القش" شراء فلتر لحبوب اللقاح في السيارة.

- أما عن الخطوة الأخيرة فهي الحفاظ على مخزون دائم من دواء "حمى القش"، فهناك أنواع مختلفة من الأدوية التي يمكنك تجربتها وفق إستشارة الطبيب الخاص، كبخاخات الأنف المضاد للهستامين، وأقراص مضادات الهيستامين، بخاخات الأنف الستيرويدية، وقطرات العين كلها متاحة للشراء من الصيدليات المحلية لوقف أعراض حمى القش.
ads
ads
ads
ads