الأحد 18 أغسطس 2019 الموافق 17 ذو الحجة 1440
ads

"القابضة للتأمين" تنظم ورشة عمل لتعزيز الصادرات إلى إفريقيا

السبت 13/أبريل/2019 - 07:20 م
جريدة الدستور
أسامة الشندويلي
طباعة
عقدت شركة «مصر القابضة للتأمين» ورشة عمل خاصة لأعضاء المجالس التصديرية، لمناقشة سبل تعزيز الصادرات المصرية إلى إفريقيا.

وقال باسل الحينى، رئيس «القابضة للتأمين»، إن ورشة العمل التى حضرها عدد من خبراء التأمين وأعضاء المجالس التصديرية تأتى فى إطار اهتمام الدولة المصرية بزيادة الصادرات إلى القارة الإفريقية، بالتزامن مع رئاستها الاتحاد الإفريقى، والتوجه لتعزيز العلاقات مع دول القارة على كل المستويات.

وأضاف أن هذه الورشة تأتى فى إطار سلسلة اللقاءات التى جمعت بين مقدمى الخدمات التأمينية وممثلى المجالس التصديرية، فى الفترة الماضية، والتى عقد بعضها فى مقر الشركة القابضة، مؤكدًا أن الفترة المقبلة ستشهد انعقاد عدد من الاجتماعات والجلسات الخاصة من أجل دعم التوسع التجارى المصرى فى القارة السمراء.

وتابع: «انعقاد الورشة يهدف لتوعية المصدرين بالخدمات التأمينية التى يمكن إتاحتها لهم، ودعم الشركات المصرية المصدرة إلى القارة الإفريقية، وتنسيق العمل معها من أجل ابتكار تغطيات تأمينية متعددة تتناسب مع احتياجاتهم».

وشدد على دعم مجموعة «مصر القابضة للتأمين» الفرص التصديرية لأعضاء المجالس المختلفة، عبر دراسة احتياجاتهم الخاصة، والتحالف مع شركات تأمين إفريقية، وتوفير برامج تأمينية ذات آليات محددة وواضحة، بالتعاون مع صندوق دعم الصادرات.

وأشار إلى العمل على تفعيل التعاون والتنسيق بين البنوك المصرية العاملة داخل القارة الإفريقية، خاصة الحكومية منها مثل «مصر» و«الأهلى المصرى» و«القاهرة»، وتقديم خدمات الاستعلام عن العملاء والمصانع والشركات المستوردة والعاملة فى إفريقيا، من خلال وسطاء التأمين الدوليين، مع بحث إمكانية تقديم الخدمات التأمينية لبعضهم.

وقال إن الفترة الحالية تشهد اهتمامًا كبيرًا من جانب الدولة المصرية بزيادة الصادرات إلى القارة الإفريقية، معتبرًا أن ذلك يتطلب تفعيل منظومة متكاملة للنقل والتمويل والتأمين، مع ضرورة توفير هذه الخدمات من خلال شركات وطنية، لدعم التوسع التجارى فى جميع مراحله.

وأضاف أن وزارة قطاع الأعمال العام تولى اهتمامًا كبيرًا بخطة دعم الصادرات المصرية إلى إفريقيا، كاشفًا عن أن الوزارة ستعقد مؤتمرًا عامًا فى يونيو المقبل، من أجل التنسيق الشامل مع جميع الجهات المختصة بدعم الصادرات.

من جانبه، قال حسين عطا الله، رئيس شركة «مصر للتأمين»، إن التوسع التجارى فى إفريقيا يواجه عددًا من التحديات، وهو ما دفع الجهات التأمينية للاجتماع مع ممثلى المجالس التصديرية من أجل التعرف على حجم التحديات التى يواجهونها وكيفية التغلب عليها، مضيفًا: «الشركة تعمل على تقديم مزايا تأمينية بما يخدم الاحتياجات الخاصة بالمصدرين ويتناسب مع الظروف الإفريقية».

وكشف جمال صقر، نائب رئيس مجلس إدارة «مصر للتأمين»، أن ورشة العمل اهتمت بتوضيح الخدمات التى يمكن أن تقدمها الشركة للمصدرين، خاصة فى مجال التأمين على النقل البحرى، والتى يمكنها أن تغطى عمليات نقل البضائع الخاصة بالمصدرين، من المصدر وحتى الموانئ الإفريقية المقرر تسليم البضائع فيها.
ads