رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

عبدالعال: رئيس الجمهورية لم يتدخل من قريب أو بعيد فى التعديلات الدستورية

الدكتور علي عبد العال
الدكتور علي عبد العال

قال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إن البرلمان المصري منصة لتبادل الرأى والرأى الآخر، فنظم جلسات متعددة لحوار مجتمعي راقٍ ومحترم، موضحًا أنه تم الاستماع فيه لجميع فئات وطوائف المجتمع بدون إقصاء فكانت هذه الجلسات إثراء حقيقي للمناقشات.

وأكد رئيس مجلس النواب خلال اجتماع اللجنة التشريعية اليوم الثلاثاء، أن هذه الجلسات إضافة واضحة للعمل البرلماني الوطني، ولعل أهم نتائج هذه الحوار غيرت لدى أنا شخصيًا بعض القناعات، فاستجبنا لها بما يحقق أفضل وجه للصالح العام، وإن دل هذا يدل على أن الحوار الذى أجراه المجلس كان حوارًا حقيقيًا وبناء وكان له أثر وتأثير واعتقد جازمًا أننا سنرى.

وأضاف رئيس المجلس: أختلف مع بعض الرؤى التي اختذلت التعديلات الدستورية في المادة 140، فهناك كثير من المواد التي لها مردود إيجابي، منها تمكين المرأة وتمثيل عادل للفئات المختلفة ومراعاة تمثيل تلك الفئات وهناك منصب نائب رئيس الجمهورية وتنظيم مجلس الشيوخ، وهو جزء من الإصلاح الدستورى والسياسي وإعادة الصياغة بين السلطات والسلطة القضائية وغيرها من السلطات، كل تلك التعديلات نهدف منها الوصول إلي افضل الصياغات التي نهدف منها المصلحة العامة للدولة.

وأوفاد خلال الاجتماع سأقولها واضحة أن رئيس الجمهورية لم يتدخل من قريب أو بعيد في التعديلات، بل كانت نبتًا خالصًا لمجلس النواب لم يطلبها رئيس الجمهورية ولم يعلق عليها من قريب أو بعيد وأقولها للتاريخ والتأكيد.

وأكد رئيس المجلس اليوم وغدًا نبدأ داخل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية للوصول إلى أفضل الصياغات وسأفصح المجال للجميع وستكون أولوية الحديث لأعضاء لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، وسيتم تشكيل لجنة فرعية من هيئة المكتب الخاص باللجنة، سأترأسها أنا شخصيًا وطالبت بالتقرير الخاص بالحوار المجتمعى وبأن يكون مع كل أعضاء اللجنة.