الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 الموافق 13 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

علاء شلبى: هناك حراك إيجابى لتطوير التزام الدولة بحقوق الإنسان

السبت 06/أبريل/2019 - 01:56 م
جريدة الدستور
محمد الشريف
طباعة
قال علاء شلبي، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، إن الندوة الوطنية حول قضية تحديث التشريعات العقابية في مصر، تكتسب أهمية متزايدة، نظرا لاهتمام المنظمة بدور مصر القيادي وتأثيرها في المحيط العربي.

وأضاف خلال الندوة الوطنية حول تحديث التشريعات العقابية في مصر، أن الدولة المصرية تشهد حالة من الحراك الإيجابي على صعيد الاهتمام بتطوير تفاعلها والتزامها بحقوق الإنسان.

وأكد أن المنظمة منذ تأسيسها في العام 1983، تحمل رسالة تعزيز حماية واحترام حقوق الإنسان ونشر ثقافتها والإيمان بها لما تمثله كمدخل رئيسي لتعزيز الاستقرار والأمن والتنمية والسلم الاجتماعي والوحدة الوطنية، ويخاطب كافة القضايا والتحديات.

وقال إن قضايا الإصلاح التشريعي، وخاصة في مجال الإصلاح الجنائي شكلت شاغلًا رئيسيًا على أجندة عمل المنظمة، وصولًا إلى تنفيذ عدد هائل من الأنشطة والمشاريع التي تختص بهذا الموضوع الذي يشكل ركنا مركزيا لبلوغ حلم العدالة والكرامة الإنسانية.

وأشار إلى أن التطور الحاصل في مصر عبر تطوير البنية المؤسساتية لحقوق الإنسان وتعزيز الاستجابة والتفاعل مع قضايا وشواغل حقوق الإنسان لا يزال دون المأمول، وتقع قضايا الإصلاح الجنائي في مقدمة هذا الأمر.

ورحب شلبي بمبادرة رئيس الجمهورية لمعالجة أزمة العمل الأهلي في مصر، وكذلك بما أعلنته وزيرة التضامن الاجتماعي لوضع قانون جديد بدلًا من تعديل القانون القائم مصدر الأزمة، والمبادئ التي أعلنتها والتي تلبي مطالب مؤسسات المجتمع المدني وجماعات حقوق الإنسان.

وأكد "شلبي" على ضرورة الحد من استخدام عقوبة الإعدام في التشريع والقضاء والممارسة، والتوجه إلى تعليقها على غرار ما هو معمول به رسميًا في الجزائر وواقعيًا في المغرب وتونس، وجرى تطبيقه جزئيًا في سياقات عربية أخرى مشابهة.