الإثنين 14 أكتوبر 2019 الموافق 15 صفر 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
RevUP Advertisements

أبرزهم فاتن حمامة.. فنانات برعن فى دور الأم الارستقراطية

الخميس 21/مارس/2019 - 12:31 م
فاتن حمامة
فاتن حمامة
دعاء راجح
طباعة
تركزت صورة الأم في السينما المصرية، على إبراز مشاعر الطيبة، والشجن والتعاطف، ما يجعلهن ينتزعن دموع المشاهدين بأدائهن المتميز، لكن الأم الارستقراطية برعت بعض الفنانات في تجسيدها على الشاشة، وترصد "الدستور" أبرز الفنانات التي قدمن دور الأم الاستقراطية.

"ميمي شكيب"
تستهل الفنانة ميمي شكيب، أولى الفنانات، التي استطعن كسر الصورة التقليدية للأم في السينما المصرية، والتعريف بوجود شكل أخر لها، وهي الارستقراطية، التي تتمتع بمكانة، بجانب تقديم مشاعر الحب والحنان لأنباءها.

"فاتن حمامة"
برعت الفنانة فاتن حمامة، في دور الأم التي ترعى أبناءها، وتعلمهم مبادئ الحرية في التعبير عن الرأي، وتقديم مشاعر العطاء والتضحية، وكان من أبرز أدوارها فيلم "إمبراطورية ميم"، الذي يروي دور الأم، التي فقدت زوجها وترك لها 7 أبناء، فكانت لهم يد العون.

"زوزو ماضي"
تعد الفنانة زوزو ماضي من أشهر الفنانات اللاتى قدمن دور الأم الأرستقراطية في السينما، بسبب ملامحها التي توحي بانتمائها إلي هذه الطبقة، فلم تقدم أي دور لأم من الطبقة العاملة أو الفقيرة، ومن أشهر أعمالها "نادية، الأبرياء، يحيا الحب، غرام وانتقام، شباب في العاصمة".

"شادية"
بالرغم أن الفنانة شادية، لم تنجب إلا أنها قدمت نموذجًا للأم الارستقراطية رغم صغر سنها، ومنها ودورها في فيلم "المرأة المجهولة"، سيظل علامة من علامات السينما المصرية وأغنيتها "سيد الحبايب"، رمزا لعيد الأم وأدت شادية أيضا دور الأم فكان من أهم الأدوار التي قامت بها في آخر رحلتها الفنية.

"مديحة يسري"
بدايةً من فيلم "الخطايا"، رسمت الفنانة مديحة يسري طريقا في مشوارها الفني، وهو دور الأم الارستقراطية، الذي برعت في تقديمه، حين قدمت دور الأم للفنانين عبد الحليم حافظ وحسن يوسف،ووالدة للفنانة سعاد حسني في فيلم "عريس ماما" في منتصف الستينات أيضًا.
ads