القاهرة : السبت 25 مايو 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
تقارير ومتابعات
الخميس 14/مارس/2019 - 07:28 م

السفير جمال بيومي: لن نتناول حقوق الإنسان في مصر بمنظور الغرب

السفير جمال بيومي
السفير جمال بيومي
محمد النادي
dostor.org/2552998

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، معلقًا على تقرير لوزارة الخارجية الأمريكية بشأن ملف حقوق الإنسان في مصر، قائلًا: "هذا موضوع يستمر في المناقشة طوال مفاوضاتنا مع الاتحاد الأوروبي، أو في علاقاتنا مع الولايات المتحدة".

وأضاف خلال مداخلة لقناة "ten"، اليوم أن هناك الكثير من الحوارات الاستراتيجية، الأمنية، والسياسية قائمة بين مصر والولايات المتحدة على مستوى الخارجية، متابعًا: "لا أدري من له مصلحة في إثارة مثل هذه الأمور من حين لأخر".

وأشار إلى السؤال الذي وجهه مراسل ألماني، للرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال فعاليات القمة العربية الأوروبية، بشأن حقوق الإنسان في مصر، معلقًا: "كانت مداخلة وقحة من مراسل ألماني، ورد عليه الأمين العام للجامعة العربية، ثم تكلم الرئيس بشكل واضح عن الأمر".

وتابع أنه ينبغي النظر إلى حقوق الإنسان كما هي في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، "أما حقوق الإنسان في المنظور الغربي، فلن نوافق عليه، فهم يتكلمون عن إلغاء عقوبة الإعدام والزواج المثلي".

وتابع بيومي، حديثه قائلًا: "هم يتكلمون عن ثقافات تخصهم لا يمكن أن نقبلها، فهم ينتقدون الزواج المتعدد للرجال في العالم الإسلامي، لكنهم يقبلون الزوج مع عشيقة، ويرون أن الزواج المثلي أمر طبيعي ثم ينتقدوننا نحن، فكما قال الرئيس لكم ثقافتكم ولنا ثقافتنا".

وجدير بالذكر أن في تقرير سنوي، لوزارة الخارجية الأمريكية حول حالة حقوق الإنسان في العالم خلال عام 2018، تناول مسألة حقوق الإنسان في مصر، بينما أعلنت وزارة الخارجية المصرية عن عدم اعترافها بحجية ما ورد في التقرير.

ads
ads
ads