القاهرة : السبت 25 مايو 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
لايف ستايل
الخميس 14/مارس/2019 - 01:05 م

كيف تتعاملين فى حال تسمم طفلك بمواد كميائية؟

كيف تتعاملين فى حال
هدير القاضي
dostor.org/2552505

عادة ما يفتعل أطفالنا بعض الأفعال التي من شأنها أن تمثل خطر كبير عليهم، لذا يجب أن يكون الأبوين لديهما سرعة بديهة فى التصرف لإنقاذ الطفل.

وقال الدكتور خالد العزازي، طبيب طوارئ، إن في حال شرب الطفل للكلور أو الفنيك أو البوتاس أو الصودا، يجب التوجه إلى مركز السموم فورا لسرعة اتخاذ الاجراءات الطبيه اللازمه، مع أخذ زجاجة من المادة التي تناولها، وفي حال سكبها على الملابس أو دخولها في العين، يتم تغييرها مع غسل جسمه وعينيه بالماء الجاري جيدا.

وأضاف في تصريح خاص لـ"الدستور"، أنه قبل التوجه إلى مركز السموم هناك بعض الخطوات التي يجب اجرائها في المنزل، كنقل الطفل للهواء النقي لتسهيل عملية التنفس، مع ضرورة شرب الطفل لفنجان صغير من اللبن الصافي والذي يقوم بدوره في التخفيف من تركيز المادة.

ونهي طبيب الطوارئ، عن إعطاء الطفل ماء بملح أو لبن ببيض أو الضغط على لسانه لجعله يتقيئ لأن ذلك يعرض المرئ والبلعوم والفم للمادة الكاوية مرة أخرى، فضلا عن احتمالية دخول المادة الكاوية في مجرى الهوا والذي يؤدي إلى حدوث التهاب رئوى شديد.

وحذر من إعطاء الطفل كوب من الماء، لأن المياه ممكن أن تتفاعل مع تلك المادة وينتج عنها حرارة والتي تساعد في الزيادة من حدة المشكلة وتدمر أنسجة المعده اكثر واكثر

ads
ads
ads