القاهرة : الإثنين 20 مايو 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
أوتو
الأربعاء 13/مارس/2019 - 08:48 م

طرح أغلى سيارة فى العالم بـ19 مليون دولار بمعرض «جنيف 2019» وانبهار بـ«Battista» الكهربائية

طرح أغلى سيارة فى
حسام قطامش
dostor.org/2551825



كشف معرض «جنيف» الدولى للسيارات فى نسخته الـ٨٩، عن الكثير من الموديلات التى طال انتظارها، فى ظل تنافس الشركات على عرض إصداراتها الجديدة، إضافة إلى طرح بعض السيارات القديمة التى تم تعديلها لتتماشى مع روح العصر.
وانطلقت فعاليات النسخة الحالية من المعرض، الذى يعد واحدًا من أكبر معارض السيارات فى العالم، فى ٥ مارس، ويستمر حتى الأحد المقبل.
وكشفت شركة «بوجاتى» الفرنسية عن سيارتها «Bugatti La Voiture Noire»، ويبلغ سعرها ١٦.٧ مليون يورو، أى ما يعادل ١٩ مليون دولار، محققة بذلك لقب أغلى سيارة بالعالم، بعد أن سحبته من السيارة الإنجليزية «Rolls Royce Sweptail».
وتعتمد «Bugatti La Voiture Noire» على محرك «W١٦» سعة ٨ لتر، مع ٤ شواحن توربينية، يولد قوة ١٤٧٩ حصان، وعزم دوران ١٦٠٠ نيوتنمتر.
وكشفت شركة «AutomobiliPininfarina» عن أحدث إصداراتها «Battista» الكهربائية، وتتميز بسرعة قصوى ٣٥٠ كيلومترًا فى الساعة، لتصبح واحدة من أسرع السيارات فى العالم، كما تستطيع التسارع من وضع السكون ووصولًا إلى السرعة القصوى، وذلك فى أقل من ١٢ ثانية.
ولم تتخلف «أودى» عن الظهور فى هذا الحدث المهم بقطاع السيارات، إذ كشفت الشركة الألمانية النقاب عن أحدث سياراتها الاختبارية «أودى Q٤ e tron»، التى أبهرت الحضور، فهى نموذج مبتكر، وظفت فيه الشركة تكنولوجيا السيارات الكهربائية الخاصة بطراز «Q٤ e tron».
وتعتمد «أودى Q٤ e tron» الاختبارية على محركين كهربائيين، محرك فى الخلف يصدر منه ٢٢٥ كيلووات، ومحرك أمامى يصدر منه ٧٥ كيلووات، لتتسارع هذه السيارة من السكون إلى سرعة ١٠٠ كمس فى ٦.٣ ثانية، وتبلغ سرعتها القصوى ١٨٠ كمس.
وتستمد السيارة الكهربائية قوة محركاتها من بطارية ٨٢ كيلووات، وتتم عملية شحن ٨٠٪ من بطارية هذه السيارة بالطاقة الكهربائية خلال ٣٠ دقيقة فقط.
أما «مرسيدس»، فأزاحت الستار عن «AMG S65 Final Edition»، التى تميزت بطلاء الجسم الخارجى لها باللون الأسود، مع لمسات برونزية اللون على فتحات التهوية الأمامية والزوائد الجانبية، تتناسق مع إطارات رياضية برونزية اللون.
وتعتمد هذه السيارة على محرك «V12» سعة ٦ لترات، مع شاحن توربينى مزدوج، يولد قوة ٦٢١ حصان، وعزم دوران يقدر بألف نيوتنمتر، وتتسارع السيارة من السكون إلى ٩٦ كمس فى ٤.١ ثانية، كما تبلغ سرعتها القصوى ٣٠٠ كمس.
كما قدمت شركة «ميتسوبيشى» اليابانية نموذج «أنجلبرت» التخيلى خلال فعاليات المعرض، ويعد طراز هذه السيارة الرياضية «SUV» مزودًا بمنظومة دفع كهربائية مهجنة «هايبرد»، مكونة من محرك سعة ٢.٤ لتر، إضافة لنظام دفع رباعى يتيح للسيارة السير لمسافة ٧٠ كيلومترًا بالطاقة الكهربائية فقط.
وطرحت «نيسان» نسختها الاختبارية «IMQ» الجديدة كليًا، والتى تجمع بين التقنيات المتطورة والتصميم الذى يستعرض مستقبل سيارات الـ«كروس أوفر».
وركزت «نيسان» جهودها فى السيارة على أحدث التقنيات التى تهتم بوسائل الأمان، وتأتى «IMQ» الاختبارية مزودة بالجيل القادم من تكنولوجيا «e-POWER»، ونظام المحرك كهربائى بالكامل، يوفر تسارعًا مستقرًا للسيارة، والذى تم تطويره بشكل أكبر استنادًا إلى الجيل الحالى من هذه التكنولوجيا، وتنتج النسخة الجديدة من «IMQ»، ٢٥٠ كيلووات، وعزم ٧٠٠ نيوتنمتر.

ads
ads
ads