الجمعة 06 ديسمبر 2019 الموافق 09 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

نجل الفنان أحمد منيب: محمد منير تلميذ والدي.. ونحتاج منتج لعرض كنوزه (حوار)

السبت 09/مارس/2019 - 06:17 م
 الفنان أحمد منيب
الفنان أحمد منيب
أماني علي
طباعة
طالب خالد منيب الابن الأصغر للفنان الراحل أحمد منيب، مؤسس فرقة "منيب باند"، وزارة الثقافة بالرقابة على الأغاني، ومنع إذاعة الهابط منها حتى لا تفسد الذوق العام.

وكشف خالد في حوار لـ"الدستور"، في الذكرى الـ29 لوفاة والده عن حياة الراحل، وعودته من السعودية لعدم قدرته عن الابتعاد عن الغناء، والأغنية التي غناها لوالدته في الغربة.
وإلى نص الحوار:
• تحرص دائما على إحياء سهرة فنية لوالدك الراحل أحمد منيب ما السبب؟
عادة في ذكرى وفاته ننظم احتفالية تتضمن أشهر أغانيه، وهذا عهدي أنا والأسرة تجاهه منذ وفاته حتى تظل ذكراه حاضرة بين الأجيال الجديدة نظرا لعدم اهتمام الإعلام بت وإذاعة أغانيه أو إعداد فيلم وثائقي عن حياته وفنه رغم وجود محبين كثيرين له.

• كيف جاء تكريم الراحل أحمد منيب؟
في العيد الثلاثون للفن عام 2013، كرمه الرئيس المؤقت عدلي منصور، ومنحه وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، وهو التكريم الوحيد من الدولة وسعيت له كثيرًا.
• ما المميز في موسيقى أحمد منيب؟
موسيقى منيب تعد موسيقى الجنوب رغم عدم دراسته حتى مبادئ الموسيقى إلا أنه استطاع بفطرته أن يغير في تراث الأغنية النوبية الإيقاعية بإضافة آلة العود الوترية التي كانت تعتمد على العزف على "التار" الدوف فقط، وقد لاقي وقتها تشجيع كبير على هذا التغيير، وأصبح هناك شكل في الأغنية النوبية، بعد أن أضاف اللزمة الموسيقية، فكانت في الماضي تغني بشكل مستمر دون توقف لذلك لقب بـ"عميد الفن النوبي"، وأخر حفلاته قبل وفاته بشهرين عن عمر 63 عاما، لذلك أحارب من أجل تدريسها في الكليات الفنية والمعاهد الموسيقية.

• من هم تلاميذ منيب؟
الفنان محمد منير يعد أول تلاميذ أحمد منيب وتعد موسيقاه أول لون موسيقى يتعرف عليه الفنان محمد منير، واستعان بتلك الأغاني في أول ألبوم له "علموني"، ولقي ذلك اللون نجاح جماهيري كبير رغم المنافسة في ذلك الوقت واستطاع منير تقديم الغنوة النوبية بشكل مختلف من خلال ذلك الألبوم فقد كانت تلك الأغاني والتي يعود عمرها ثلاثون عاما كانت تغني باللغة النوبية وترجمتها، وكررت التجربة مع الفنان يحي خليل الذي أدرك أن هنا تغير جديد طرأ على الموسيقي المصرية، والفنان حميد الشاعري الذي شعر أن تلك الموسيقى خامة جيدة لموسيقى تقبل التغير.

• هل لديك كنوز للراحل لم نسمعها من قبل؟
لدي مكتبة موسيقية كبيرة، بها أعمال لم تعرض من قبل وأقوم من حين لأخر بعرض بعض الأغنيات الجديدة من خلال "منيب باند" وكذلك أرحب بأن يغنيها آخرون كما فعل الفنان حمزة نمرة.

• وما السر وراء عدم ظهورها؟
لا يوجد لدينا الإمكانيات اللازمة لإنتاج الأعمال الموجودة، أتمني أن يتم تبني العملية الإنتاجية لتلك الأعمال التراثية، فوالدي لديه جماهير محبه لفنه لكن لا يوجد من ينتج تلك الأعمال.

• كيف ترى مستوى الأغاني الحالية؟
يجب أن تحمل الأغنية رسالة وأصبحنا نستعين بالرسائل المكتوبة على التوكتوك والمكروباصات في الكثير من الأغاني الحالية، وأتمنى أن يكون هناك بروتوكول بين وزارة الثقافة والنايل سات لمراقبة الأعمال الفنية والتأكد أنها تلتزم بالمصنفات الفنية ولديها موافقة من الرقابة على المصنفات الفنية قبل عرض الأغنية على القنوات.

• كيف كانت علاقة أحمد منيب بزوجته؟
استمر زواجهما حتى توفي 40 عاما، كان يجمعهم قصة حب كبيرة نظرا لقرابتهم وكانت تناقشه في أعماله وتعبر عن رائيها دائما وكانت تفضل الشاعر عبد الرحيم منصور وتستمع إلي الجلسات الفنية التي تقام في منزلنا، التي تجمع مجدي نجيب وعبد الرحيم منصور، ووالدي غني لها أغنية "أم العيال العشرية" تعبيرا عن حبه لها وإدراكه مدى حبها له، كما غنا لها أيضا أغنية "نيما" وكان ذلك هو اسم الدلع لنعيمة وكانت الأغنية باللغة النوبية وغناها أثناء وجوده بالسعودية ليعبر عن مدى اشتياقه لها ولنا، وكان أب لـ5 أبناء.

• ما هو الجانب الآخر للراحل أحمد منيب وكيف كانت علاقته بأبنائه؟
كان والدي يعمل بالمؤسسة المصرية للهندسة بجانب عمله الفني فكان هو من ينتج أعماله حتى فترة السبعينات قدم على إجازة لمده عام من 1973 حتى 1974 عمل بها في السعودية إلا أنه عاد سريعا لعدم تحمله الابتعاد عن الفن، وكان رجلا ديمقراطي ويعطي كل شيء حقه، كان دائما يوصيني ألا أخسر أحدا وأن أكون مرن في معاملاتي مع الآخرين وكان حريص على صلة الرحم، وقضاء الأعياد والمناسبات في النوبة.
• هل يوجد في العائلة من يحمل جينات منيب الفنية؟
أنا وإخوتي نجتمع كثيرا ونغنى سويا تراث أحمد منيب ونجد أنها طربية ويرجع ذلك لحفظنا الجيد لجميع أغانيه، أما أحفاده الجينات الفنية موجودة في أنواع أخرى من الفنون ابنتي تهوي الرسم.