رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الخميس 03 ديسمبر 2020 الموافق 18 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

مجدى غازى: التنمية الصناعية قاطرة الإصلاح الاقتصادى

الجمعة 08/مارس/2019 - 04:04 م
المهندس مجدي غازي
المهندس مجدي غازي
دعاء أبو العزم
طباعة
قال المهندس مجدي غازي، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إن استراتيجية وزارة التجارة والصناعة للتنمية الصناعية وتنمية التجارة الخارجية 2016- 2020 تتكامل مع رؤية مصر 2030، وتعد ترجمة لرؤية مصر 2030، حيث يتحدان في الرؤية، وهي أن تكون التنمية الصناعية قاطرة التنمية الاقتصادية المستدامة في مصر لتلبية احتياجات الطلب المحلى ودعم نمو الصادرات.

ولتحقيق استراتيجية التنمية الصناعية 2020، أوضح مجدي غازي أن الهيئة عملت على تنفيذ عدة برامج، أهمها مشروع الإصلاح التشريعي والإجرائي، حيث تم إصدار قانون تيسير إجراءات منح تراخيص المنشآت الصناعية الصادر بالقانون رقم 15 لسنة 2017 والذي نقل كامل مسئولية إصدار التراخيص الصناعية للهيئة العامة للتنمية الصناعية، وذلك تيسيرًا لإجراءات طالما عانى منها المستثمرون.

وبموجب القانون تم اختصار زمن استخراج التراخيص الصناعية من 634 يوما لتكون 7 أيام فقط بنظام الترخيص بالإخطار للمشروعات قليلة المخاطر، و30 يوما بنظام الترخيص المسبق للمشروعات عالية المخاطر والتى لا تمثل أكثر من 20% من إجمالى الصناعات.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها المهندس مجدي غازى، خلال الجلسة الثانية من ندوة أكاديمية البحث العلمي، عن دور الصناعة والتصدير كأهم محركات النمو الاقتصادي في مصر، حيث استعرض دور الهيئة وأهدافها خلال الفترة القادمة لرفع معدلات النمو الصناعي.