الخميس 22 أغسطس 2019 الموافق 21 ذو الحجة 1440
ads

الكويت تستضيف المؤتمر الـ25 لمنتدى البحوث الاقتصادية 10 مارس

الجمعة 08/مارس/2019 - 11:49 ص
جريدة الدستور
طباعة
تنطلق أعمال المؤتمر السنوى الخامس والعشرين لمنتدى البحوث الاقتصادية بمقر الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بالكويت الأحد المقبل 10 مارس، وتستمر ثلاثة أيام، وينعقد هذا العام تحت شعار "المعرفة وشبكات البحوث وسياسة التنمية".

وقال الدكتور إبراهيم البدوي، مدير منتدى البحوث الاقتصادية في بيان له اليوم الجمعة، إن شبكات البحوث الاجتماعية والاقتصادية تعد عنصرا رئيسيا في اقتصاد المعرفة، الذي يسمح بإنتاج معلومات ذات فائدة ونشرها لدعم صناعة السياسات المناسبة بالإضافة إلى خلق فرص عمل جديدة، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال الدكتور البدوي إن موضوع المؤتمر يأتي في الوقت المناسب في ضوء التحولات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية والبيئية المهمة التي تشهدها المنطقة حاليا.

وأوضح أن الجلسات العامة للمؤتمر ستحفل بمناقشات وأوراق خبراء اقتصاديين وقادة فكر ذوي شهرة عالمية لتقديم أفكار ووجهات نظر لدفع جدول أعمال المنطقة نحو النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة والازدهار.

ونوه إلى أن تقرير التنمية العالمي الجديد 2019 والذى حمل عنوان: "طبيعة العمل المتغيرة" أظهر أن التكنولوجيا ستوفر "فرصا لخلق وظائف جديدة وزيادة الإنتاجية وتقديم خدمات عامة فعالة من خلال الابتكاروتضيف قطاعات جديدة ومهام جديدة.

وأوضح أنها في المقابل سيكون لها انعكاسات على سوق العمل وعلى الوظائف التقليدية ومستويات الاجور والقدرات التفاوضية والعلاقات الاجتماعية وسيكون كل ذلك محل بحث بالمؤتمر، وهناك اتفاق على أن من أهم التحديات التنموية الناشئة، بالمنطقة، تحقيق نمو مستدام للوظائف من أجل مواجهة بطالة الشباب والتعامل مع تغير المناخ وتدهور البيئة، وبناء السلام وإعادة بناء المجتمعات والاقتصاديات الخارجة من الصراعات، ومن أجل ذلك ينبغي على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، شأنها في ذلك شأن المناطق النامية الأخرى، نشر قدرات مؤسسية وبحثية لديها لتعزيز سياسة تنمية هادفة قائمة على المعرفة والابتكار.

وأشار إلى أنه من بين الأسئلة الحيوية التي يسعى المؤتمر لتقديم إجابات لها:
- كيف يمكن للتعاون بين الشركات الابتكارية والجامعات أن يحل عدم التوافق القائم بين مخرجات النظام التعليمي واحتياجات سوق العمل؟
- ما هي التحديات الرئيسية التي تواجهها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للاستثمار في رأس المال البشري الماهر والمتعلم؟
- ما هو دور تعليم الطفولة المبكرة في تطوير المهارات اللازمة للوظائف الجديدة؟

من جانبها، قالت الدكتورة شيرين غنيم - مدير السياسات والاتصالات بالمنتدى - إن المؤتمر السنوي لمنتدى البحوث الاقتصادية، وهو التقليد الذى تم الحفاظ عليه منذ عام 1995، أصبح الحدث الإقليمي الأول لخبراء الاقتصاد في الشرق الأوسط، حيث يتم إنشاء أفكار جديدة ونشرها.

ولفتت إلى أن ما يميز مؤتمر هذا العام عرض الجهود المبذولة من خلال التعاون الاستراتيجي مع المنظمات الإحصائية الوطنية لاتاحة أفضل بيانات ممكنة ومتكاملة الى الباحثين مجانا.

وأضافت أنه سيتم أيضا تسليط الضوء على قيمة مشاركة البيانات الدقيقة والتأكيد على الرابط بين البحث والسياسة.
ads
ads
ads

ads