القاهرة : الثلاثاء 19 فبراير 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
عالم
الثلاثاء 12/فبراير/2019 - 02:36 م

روسيا: فنزويلا لم تطلب أي مساعدات عسكرية

الكسندر ششتينين
الكسندر ششتينين
نورهان شوقي
dostor.org/2514511

نفي الدبلوماسي الروسي، الكسندر ششتينين، تلقي موسكو طلبا بالمساعدة العسكرية من قبل حكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، وذلك لمواجهة الأزمة التي تعهدها فنزويلًا مؤخرًا بعدما نصّب، خوان جوايدو، نفسه رئيسًا انتقاليًا للبلاد.

وقال ششتينين مدير قسم أمريكا اللاتينية في وزارة الخارجية الروسية، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الأمريكية أسوشيتيد بريس،: "إن موسكو لم تتلقَ أبدًا طلبًا من هذا النوع من قبل كاراكاس".

كما ألمح الدبلوماسي الروسي كذلك الى موقف الولايات المتحدة الأمريكية من القوات المسلحة الفنزويلية، محذرًا و"بشدة" من دعوة واشنطن للقوات المسلحلة البوليفارية بالتخلي عن دعم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، مشيرًا الى أن ذلك يمثل تدخلا لا يمكن تصوره فى الشئون الخارجية لدولة ذات سيادة.

وفي السياق ذاته، قال عضو مجلس الشيوخ الروسي، كونستانتين كوشاشوف، إن محاولات إحداث "تغيير مفاجئ للسلطة في فنزويلا قد فشلت، على الرغم من أن الضغوط من الخارج ستستمر وربما تزداد".

وكرر الرئيس نيكولاس مادورو- الذى رفض التنحي عن حكم فنزويلا فى خضم الأزمة الراهنة، مؤكدًا الاستعانة بالقوات المسلحة الفنزويلية للدفاع عن بلاده من محاولات الانقلاب المدعومة من قبل واشنطن- نكرانه لوجود أزمة إنسانية فى فنزويلا، مؤكدًا أنه لن يسمح لتلك الخطة التي تقودها الولايات المتحدة، والتي وصفها من جهته بالـ"عرض"، لتقويض وإسقاط حكومته.

ads
ads
ads
ads