الإثنين 19 أغسطس 2019 الموافق 18 ذو الحجة 1440
ads

"آي.أيه.جي" تبقي على نسب ملكية المستثمرين من خارج الاتحاد الأوروبي عند مستوياتها الراهنة

الإثنين 11/فبراير/2019 - 09:54 م
جريدة الدستور
وكالات
طباعة
أعلنت مجموعة "إنترناشيونال أيرلاينز جروب" (آي.أيه.جي) للطيران التي تمتلك العديد من شركات الطيران الأوروبية مثل "بريتش أيروايز" البريطانية و"أيبيريا" الإسبانية، الإبقاء على نسب ملكية المستثمرين من خارج الاتحاد الأوروبي في أسهمها عند مستوياتها الراهنة في ظل الغموض الذي يحيط بالقيود المحتملة على حصص ملكية مساهميها في أعقاب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وذكرت المجموعة الموجود مقرها في العاصمة البريطانية لندن إن الحد الأقصى المسموح به لملكية المستثمرين من خارج الاتحاد الأوروبي حاليا هو 5ر47% فقط.
وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن قواعد الاتحاد الأوروبي تتيح للأجانب امتلاك حتى أقل من 50% من أسهم شركات الطيران التابعة للدول الأعضاء، مضيفة أن حصة الأجانب من غير مواطني الاتحاد الأوروبي في "آي.أيه.جي" حاليا أقل من تلك النسبة التي يحددها الاتحاد وهو ما يتيح للشركة مساحة أكبر للحركة في أعقاب تنفيذ قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ومقرر له أواخر مارس المقبل.
يذكر أن "آي.أيه.جي" قدمت خطة طوارئ للسلطات الأسبانية ستتيح لها الوفاء باشتراطات الملكية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بحسب تصريحات لوزير الأشغال العامة الإسباني "خوسيه لويس أبالوس" في 31 يناير الماضي.
في الوقت نفسه أشارت مجموعة "آي.أيه.جي" إلى أنها لن تفرض أي قيود على مشتريات المواطنين البريطانيين من أسهمها حتى إشعار آخر. ولم تكشف المجموعة عن توزيع النسبة الباقية من أسهمها وتبلغ 5ر52% والموزعة على مساهمين من بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى.
يذكر أن الخطوط الجوية القطرية هي أكبر مساهم في "آي.أيه.جي" بحصة قدرها 4ر21% بحسب موقع المجموعة الأوروبية.
ads