القاهرة : الخميس 21 فبراير 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
تقارير ومتابعات
الإثنين 11/فبراير/2019 - 07:15 م

حسن عزت.. فنان مصري سبق عمر الشريف ورامي مالك إلى "هوليود"

حسن عزت
حسن عزت
محمد النادي
dostor.org/2513420

لم يكن عمر الشريف أول ممثل مصرى ظهر فى هوليوود، فهناك فنان مصري آخر سبق "الشريف ورامي مالك" بعقدين من الزمن إلى هوليوود، إلا أن الحظ لم يحالفه كما حدث مع "لورانس العرب"، ورامي مالك الذي فاز بجائزة "بافتا".

إنه الفنان حسن عزت، من مواليد محافظة الإسكندرية، عام 1905، تخرج من المدرسة العباسية الثانوية عام 1924، وفي عام 1926 سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فدخل لعالم الفن بأمريكا من خلال تمثيله بعض الأدوار الثانوية في عددٍ من الأفلام الأمريكية.

وعندما عاد إلى مصر حصل على دور البطولة في فيلم "لاشين" الذي أنتجه استديو مصر عام 1938، عن قصة الكاتب الألماني "فون ماين"، وكتب السيناريو "ستيفن هاوس" وأحمد بدرخان، وأخرجه الألماني "فريتز كرامب"، وأدى الفنان "عزت" دور "لاشين"، و"نادية ناجى" بدور "كليمة"، و"حسين رياض" بدور السلطان، في الفيلم المذكور سلفًا.

ويعد "لاشين" من الأفلام التراثية الهامة، فاستغرق إعداده مدة قاربت العامين، ووافقت الرقابة على عرضه في مارس 1938، ثم مُنع بأمر من وزير الداخلية وقتها -حسن باشا رفعت-، حيث رأى فيه مساسًا للذات الملكية، ونظام الحكم، وتدخل طلعت حرب بشكل شخصي، حيث كانت الشركة المنتجة تابعة لبنك مصر، فوافق مجلس الوزراء على عرض الفيلم، الذي حقق نجاحًا كبيرًا وقتها.

وبالرغم من النجاح الكبير إلا أن حسن عزت فضل العودة إلى هوليوود، وشارك في العديد من الأفلام في السينما الأمريكية، ومن أفلامه قدم "Intrigue" عام 1947، Background to Danger عام 1943، Reap the Wild Wind عام 1942.

وبعدها بسنوات قرر حسن عزت اعتزال التمثيل، وقضى ما تبقى من حياته في الولايات المتحدة، حتى توفي عام 2001 في لوس أنجلوس، عن عمر يناهز 96 عامًا.

ads
ads
ads
ads